التخطي إلى المحتوى
تقويم أم القرى لعام 1442 بصيغة pdf
عدد أيام السنة الهجرية والميلادية

تعمتد المملكة العربية السعودية بشكل رسمي علي التقويم الهجري وهو التقويم المعتمد في المملكة ويتم التعامل بها في جميع مؤسسات والهيئات والوزارات في المملكة، وتعد السعودية هي الدولة العربية الوحيدة التي تتأخذ التقويم الهجري تقويما لها، فهناك الكثير من الدول العربية تستخدم التقويم الهجري بشكل غير رسمي وكتقويم ثاني في الدولة بعد الميلادي، ويختلف التقويم الهجري عن التقويم الميلادي، حيث يعتمد التقويم الهجري علي الحسابات الفكلية وعلي حركة القمر ويحدد عدد أيام الشهر، بينما يعتمد التقويم الميلادي علي حركة الشمس، ويتم احتساب التقويم الهجري علي الحسابات الخاصة باللجان المختصة في مركز أم القرى ومنها يتم اعتماد مواقيت الصلاة المختلفة.

وفي السطور التالية نتعرف علي تقويم أم القرى، وتقويم الهجري لأم القرى 1442 هجريا بصيغة البي دي أف، وكيفية تحميل تطبيق تقويم أم القرى وغيرها من المعلومات المتعلقة.

تقويم أم القرى

تتعامل المملكة العربية السعودية علي تقويم أم القري وتتأخذه كتقويم رسمي لها، ويعتمد التقويم الهجري علي دورة القمر في احتساب الأشهر الهجرية الاثنا عشر، حيث تحدد الجهات المختصة واللجان بعد دراسة بداية ونهاية كل شهر هجري بناء علي رؤية هلال كل شهر ومولد القمر.

والتاريخ الهجري هو تاريخ سنه الصحابي الجليل خليفة المسلمين سيدنا عمر بن الخطاب حينما أنشأ الدواوين وحدد حينها بداية التقويم الهجري بداية من أول يوم من شهر المحرم والذي هاجر فيه الرسول محمد صلي الله عليه وسلم من مكة إلي المدينة المنورة.

وتعمل المملكة العربية السعودية علي التاريخ الهجري علي جميع المستويات الرسمية والشعبية، وهو مرتبط بالكثير من المناسبات في المملكة والخاصة بالمسلمين مثل شهر رمضان وبدء الصيام بدء الحج والزكاة والعيدين الفطر والأضحي وكذلك وقفة عرفة وغيرها من الشعائر الدينية التي تعتمد في الأساس علي التقويم الهجري .

وفي عام 1346 هجريا، صدر أول عدد من تقويم أم القري عن طريق مطبعة الحكومة في مكة المكرمة، واعتمدت إحداثيات المعبة المشرفة أساسا لتقويم أم القري في المملكة عام 1420، بالإضافة إلي اعتماد ولادة الهلال في حال غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة.

طريقة تحويل التقويم الهجري إلي ميلادي والعكس
تقويم أم القرى لعام 1442 بصيغة pdf

تقويم أم القرى 1442 pdf

وفرت السلطات السعودية، موقع رسمي إلكتروني لتقويم أم القري في بداية العام الهجري الحالي، حتي يكون دليلا لجميع الأفراد والمواطنين والمسلمين كافة، حيث يمكن التعرف من خلاله علي الشهور الهجرية والميلادية، وعلي مواقيت الصلاة في عدد من مدن السعودية وهي مكة المكرمة والمدينة المنورة وسكاكا وجازات ونجران والباحة والرياض وبريدة والدمام وتبوك وأبها وحائل وعرعر.

ويمكن من خلال موقع تقويم أم القري بعد الدخول عليه معرفة أيضا من خلال التقويم معرفة التقويم الميلادي مقابل التقويم الهجري بالإضافة إلي خدمة التحويل من التاريخ الهجري إلي الميلادي والميلادي إلي هجري، بالإضافة إلي معرفة الخدمات المميزة التي يقدمها الموقع بالإضافة إلي إمكانية تحميل التقويم الهجري لعام 1442 هجريا بشكل مباشر بصيغة البي دي أف.

تطبيق تقويم أم القرى

الكثير من المسلمين والأفراد داخل المملكة العربية السعودية وخارجها يبحثون عن التطبيق الإلكتروني الخاص بتقويم أم القري الخاص بالجوالات المختلفة حتي يتم تحميله والاستفادة من الخدمات ومعرفة التوقيات بكل سهولة بدل من الدخول علي الموقع الرسمي لتقويم أم القري لسهولة استخدام التطبيق عن الموقع الإلكتروني، ولكن في حقيقة الأمر أن السلطات السعودية لم تخصص تطبيق رسمي لتقويم أم القري في المتاجر الإلكترونية المختلفة بحيث يمكن للأفراد تحميله من خلالها، ولكن هناك الكثير من التطبيقات الموجودة علي المتاجر تطلق علي نفسها اسم تطبيق أم القري وتقدم خدمات لها علاقة بالتقويم الهجري ولكنها غير رسمية وقد تحمل هذه التطبيقات أخطاء بالتقويم الخاص بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *