التخطي إلى المحتوى
مراحل تطبيق كود البناء السعودي الجديد ولائحته التنفيذية
اشتراطات البناء الجديدة بالسعودية 1442

أعلنت السلطات السعودية عن نظام للبناء الجديد باسم كود البناء الجديد، وهو نظام ينظم جميع الالتزامات والاشتراطات التي لابد مراعتها عند البناء ويعمل كود البناء السعودي علي وضع الحد الأدني من المتطلبات لتحقيق الاستقرار والأمان ومتانة المنشآت في المملكة سواء كانت سكنية أو صناعية أو تجارية أو غيرها، ووفرت السلطات عدد من الروابط التي يمكن للمواطنين التعرف علي كود البناء السعودي الجديد بصيغة البي دي أف يمكن تحميله بكل سهولة لمعرفة كافة الأمور والشروط اللازمة عند البناء الجديد في المملكة.

ونتعرف في السطور التالية علي كود البناء السعودي، ومراحل تطبيق كود البناء السعودي واللائحة التنفيذية للكود، بالإضافة إلي تحميل كود البناء السعودي وغيرها من المعلومات المتعلقة.

ما هو كود البناء السعودي

يعتبر كود البناء السعودي من الأمور الضرورية التي لابد علي الأفراد في المملكة معرفتها عند الشروع في أي بناء، وهو يحتوي علي مجموعة من المتطلبات والاشترطات وضعتها الجهات المختصة لتنظيم عمليات البناء والتشييد في المملكة ولتسهيل وصول وسائل الوصول إلي المباني وتوفير بيئة صحية لهذه المباني ولسكانها من حيث التأكد علي وجود الإضاءة الكفاية والتهوية.

ويعمل كود البناء الجديد علي ترشيد المياه والطاقة وكذلك حماية الأرواح والممتلكات من الأخطار مثل الحرائق والزلازل.

اشتراطات البناء الجديدة بالسعودية 1442
مراحل تطبيق كود البناء السعودي الجديد ولائحته التنفيذية

مراحل تطبيق كود البناء السعودي

أعلنت السلطات السعودية عن كود البناء الجديد في عام 2018، وألغت أي كود له علاقة بالبناء والتشيد في القطاعات المختلفة، حيث أصبح الكود الجديد وهو الكود المعمول به في مراحل تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة وتعديل المباني، بالإضافة إلي حالات ترميم المباني الموجودة بالفعل أو تعديل أو إزالة أو إجراء توسعة عليها، وعلي كلا يمر مراحل تطبيق كود البناء الجديد علي خمس مراحل علي النحو التالي:

  • المرحلة الأولى: بدأت المرحلة الأولي بتطبيق الكود علي المباني الخاصة بالحكومة والإبراج التي يزيد ارتفاعها عن 23 متر وكذلك الفنادق والمستشفيات بدءا من تاريخ العمل بالنظام في شهر ذي القعدة 1439 هجريا.
  • المرحلة الثانية: يتم تطبيقها علي المنشآت الرياضية والمباني التعليمية والمساجد وكذلك المجمعات التجارية والمنشآت الصناعية وأبراج الاتصالات بالإضافة إلي المباني التي تقل ارتفاعها عن 23 متر وكذلك المباني والمنشآت عالية الخطورة وبدأ تطبيق المرحلة الثانية منذ عام 1441 هجريا.
  • المرحلة الثالثة: بدأت بتطبيق الكود الجديد علي مراكظ الرعايا الصحية والشقق المفروشة الفندقيقة والمباني السكنية ومباني الخدمات الترفيهية وصالات الأفراح والمسارح والسينما وبدأ تطبيقها بداية عام 1442 هجريا.
  • المرحلة الرابعة: بدأت هذه المرحلة في بداية عام 1443 هجريا وشملت المباني الخاصة بالبنوك ومحطات التليفزيون والمطارات والبريد بالإضافة للمراحل السابقة.
  • المرحلة الخامسة: وتشمل المرحلة تطبيق الكود الجديد علي جميع المباني العامة والخاصة بالمملكة العربية السعودية والتي تنصف تحت نطاق عمل الكود ويتم تطبيق المرحلة من بداية عام 1444 هجريا.

اللائحة التنفيذية لكود البناء السعودي

تحتوي اللائحة التنفيذية الخاصة بكود البناء السعودي علي عدد من المواد التي تنظم وتفسر المواد التي يتتضمنها الكود، بالإضافة إلي أن اللائحة تعمل علي تحديد المهام للجهات المختصة بالإضافة إلي تنظيم طريقة إصدار التراخيص الخاصة بالبناء.

وتتضمن اللائحة التنفيذية للكود البناء السعودية علي لائحة فرعية وهي تصنف المخالفات وكيفية ضبط المخالفات الخطرة حسب نماذج موحدة وتصنف المنشآت حسب الإشغال وتوضح اللائحة الفرعية الحد الأدني والأعلي للمخالفات وفق تصنيف المبني.

كود البناء السعودي 2021 pdf

أتاحت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، الأكواد الفرعية الخاصة بكل مرحلة من مراحل البناء والتشييد، حيث يمكن تحميل هذه الأكواد بشكل إلكتروني للإطلاع عليها، وذلك عن طريق الدخول إلي موقع اللجنة واستعراض هذه الأكواد، وتحميلها وطباعتها في حالة الرغبة بشكل ورقية.

ووفرت اللجنة إمكانية التحميل بصيغة بي دي أف، للأكواد والمراحل التالية: “كود البناء السعودي العاممجموعة الأكواد الإنشائية، الكود السعودي الكهربائي، الكود السعودي الميكانيكي، الكود السعودي لترشيد الطاقة، الكود الصحي السعودي، الكودي السعودي للمباني السكنية، الكود السعودي للمباني الخضراء، الكود السعودي للمباني القائمة، الكود السعودي للحماية من الحرائق“.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *