التخطي إلى المحتوى
رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية وكيفية حسابها
شروط ورسوم تجديد إقامة الوافدين

تفرض السلطات السعودية، رسوم علي المرافقين، من خلال مديرية الجوازات السعودية التابعة لوزارة الداخلية، وشهدت هذه الرسوم زيادة منذ تطبيقها في عام 2017 كل عام وفقا لعدد العمال الأجانب الذي يقيمون في المملكة العربية السعودية، ومع حلول عام 2021 ترددت تساؤلات حول تحريك رسوم الخاص بالمرافقين خاصة مع التزامن مع تفشي فيروس كورونا المستجد وفرض السلطات السعودية حظر الطيران السعودي حتي 17 مايو المقبل ضمن إجراءات المملكة للتصدي للجائحة.

ونتعرف في السطور التالية علي رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية وحقيقة تخفيض هذه الرسوم وطريقة حسابها بالإضافة إلي حساب رسوم المرافقين علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر وغيرها من المعلومات الهامة.

رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية

فرضت المملكة العربية السعودية، رسوم علي الوافدين إليها والمرافقين في الأول من شهر يونيو لعام 2017، حيث تقرر أن يدفع المرافق الواحد رسوم قدرت بـ 100 ريال سعودي في الشهر، وتم رفع هذه الرسوم في عام 2018 حيث وصلت إلي 200 ريال سعودي تدفع شهريا عن كل وافد.

ووصلت رسوم المرافقين والوافدين للمملكة العربية السعودية في عام 2019 إلي 300 ريال سعودي تدفع شهريا، وفي عام 2020 وصلت هذه الرسوم إلي 400 ريال سعودي شهريا، وذلك بالاعتماد علي عدد العمال الأجانب في المملكة الذين يقيمون ويعملون فيها.

وتوقعت وزارة المالية السعودية تحقيق المزيد من الإيرادات الخاصة برسوم المرافقين في المملكة أو العمالة، ولكن مع الوضع الذي فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد في المملكة وفي جميع دول العالم، توقفت الزيادة علي رسوم المرافقين والوافدين بشكل عام حتي إشعار أخر.

متى تنتهي رسوم المرافقين بالسعودية
رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية وكيفية حسابها

هل تم تخفيض رسوم المرافقين 2021

أكدت المديرية العامة للجوازات السعودية، تثبيت رسوم المرافقين عند 400 ريال سعودي للمرافق الواحد تدفع شهريا في العام الجاري 2021، وتم تثبيت الرسوم بدون أي تخفيض أو زيادة لتستمر كما هي عليه في العام الماضي، بالإضافة إلي سريان العمل بها دون إي إلغاء ولكن بنفس القيمة الماضية حتي إشعار أخر وفقا لما يقتضيه الوضع الاقتصادي للمملكة والتداعيات التي تفرضها جائحة فيروس كورونا، خاصة وأن الحكومة السعودية أصدرت السبت الماضي الموافق السادس من مارس الجاري بعض القرارات الخاصة حول مراجعة جميع التكاليف بما في ذلك التكاليف الخاصة بالعمالة الأجنبية والرسوم الخاصبة بالوافدين ورسوم الإقامة والزيادة والمقابل المالي.

وقال ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي في لقاء مع رجال الأعمال بمجلس الأعمال، إنه سيتم مراجعة التكلفة والقرار بشكل مستمر بما في ذلك قضايا التعويضات المالية، وكذلك مناقشة مراجعة وتصحيح القرار وكذلك مراجعة جميع التكاليف، مشيرا إلي ضرورة مواكبة العصر والبحث عن طرق وفرص بديلة لمواجهة التحديات.

كيفية حساب رسوم المرافقين 2021

يمكن للوافدين والمرافقين في المملكة العربية السعودية، حساب الرسوم المقررة عليهم بكل سهولة وبشكل إلكتروني دون تحمل الذهاب إلي أي مكتب جوازات عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي صفحة حاسبة رسوم التابعين والمقيمين الإلكترونية.
  • تحديد الإجراء المطلوب تسديد الرسوم الخاصة بين الخيارات المطروحة.
  • اختيار خيار ما بين: “تجديد الإقامة، الاستعلام العامة، إضافة مولود أو تابع، الخروج النهائي، إدخال عدد المتابعين”.
  • ملء البيانات المطلوبة لكل معاملة ومن الضغط علي أيقونة “احسب”.
  • تظهر أمام جميع الرسوم المقررة علي المرافق.

رسوم المرافقين 2021 تويتر

يمكن للمرافقين والوافدين في المملكة العربية السعودية معرفة الرسوم الخاصة بهم، وذلك عن طريق الدخول علي الحساب الرسمي المخصص للبحث ومناقشة رسوم المرافقين علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والذي يتضمن جميع المعلومات والأخبار الخاصة بهذه الرسوم في المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *