التخطي إلى المحتوى
خطوات إصدار هوية وطنية جديدة للتابعين وغرامة التأخير

تقدم وزارة الداخلية، العديد من الخدمات الإلكترونية المميزة من خلال منصة أبشر الإلكترونية البوابة الرسمية لها، ومن هذه الخدمات حدمة إصدار هوية وطنية جديدة للتابعين، حيث يمكن استخراج بطاقة هوية وطنية للتابعين بكل سهولة عند وصول التابع إلي السن القانوني، وذلك وفقا لبعض الشروط والأوراق والمستندات المطلوبة، ووفرت وزارة الداخلية الكثير من الوقت والجهد علي المواطنين من خلال توفير الخدمات بشكل إلكتروني دون تحمل عناء الذهاب إلي مكاتبها خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، وتحقيقا لرؤية وأهداف السعودية 2030 القائمة علي تقديم الخدمات بشكل إلكتروني ورقمي.

ونتعرف في السطور التالية علي خدمة إصدار هوية وطنية جديدة للتابعين من وزارة الداخلية، والأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج البطاقة، وخطوات التقديم علي طلب إصدار الهوية الوطنية، وغرامة التأخير عن إصدارها بالإضافة إلي نموذج إصدار الهوية الوطنية ورابط الإصدارة وغيرها من المعلومات المتعلقة.

خدمة اصدار هوية وطنية جديدة للتابعين

أتاحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، لجميع المواطنين إمكانية إصدار بطاقة الهوية الوطنية للتابعين الجدد، من خلال تقديم ولي أمر التابع الذي يصل عمره 15 عاما بطلب إصدار بطاقة الهوية الوطنية بشكل إلكتروني وذلك عبر الدخول علي منصة أبشر الإلكترونية وإتباع التعليمات الخاصة بالتقديم دون الذهاب إلي مكاتب وزارة الداخلية حيث وفرت الطريقة الإلكترونية الكثير من الوقت والجهد علي المواطنين.

الاستعلام عن انتهاء الهوية الوطنية
خطوات إصدار هوية وطنية جديدة للتابعين وغرامة التأخير

متطلبات إصدار هوية وطنية جديدة للتابعين

وضعت الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، عدد من المتطلبات والمستندات الضرورية التي يجب إحضارها عن التقدم بطلب إصدار هوية وطنية جديدة للتابعين والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. تقديم التعريف الإلكتروني من قبل أحد الوالدين عن طريق منصة أبشر الإلكترونية.
  2. تقديم أصل صك حصر الإرث في حالة وفاة الأب مضافا إليه صاحب الطلب للمطابقة.
  3. يشترط أن يكون سن التابع عند التقديم 15 عاما.
  4. تقديم إحضار تعريق من المدرسة التابعة لها في حالة إذا كان التابع طالب أو تقديم صورة لآخر مؤهل دراسي له.
  5. تقديم أصل شهادة الميلاد مع صورة منه ويجب أن تكون البيانات مطابقة لما هو موجود بسجل الأسرة.
  6. تعبئة النموذج الخاص بطلب إصدار بطاقة الهوية الإلكتروني أو بقلم أزرق دون طمس أو كشط.
  7. إرفاق صورة شخصية تكون حديثة وتشترط أن تكون بالزي السعودي وبمقاس 4×6 وأن يكون الوجه وضع مقابل بدون نظارات أو مؤثرات.
  8. يشترط حضور صاحب الطلب مع الوالد أو العم أو الشقيق أو الولي الشرعي للتعريف عليه مع إرفاق صورة من بطاقة الهوية للمعرف ولابد أن يكون المعرف أكبر من 18 عاما.
  9. تقديم سجل الأسرة وصورة منها، وفي حالة عدم إضافة الأم للطلاق يتم إرفاق صورة للسجل مضافة فيه أو صورة من البطاقة الخاصة بها.

خطوات تقديم طلب إصدار بطاقة الهوية الوطنية للتابعين

يمكن تقديم طلب إصدار بطاقة الهوية الوطنية للتابعين الجدد بشكل إلكتروني من خلال منصة أبشر الإلكترونية وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي منصة أبشر الإلكترونية.
  • تسجيل الدخول علي المنصة من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في المكان المخصص.
  • الذهاب إلي تبويب الخدمات الإلكترونية ومن ثم الضغط علي حجز موعد إلكتروني بالأحوال المدنية.
  • زيارة مقر الأحوال المدينة في الموعد المحدد لإصدار البطاقة خلال المدة المحددة.

غرامة التأخر عن إصدار بطاقة الهوية الوطنية

تفرض وزارة الداخلية السعودية، غرامة مالية في حالة التأخر عن إصدار بطاقة الهوية الوطنية للتابعين في حالة تجاوز سن الثامنة عشر عاما، حيث تصل الغرامة علي صاحب الشأن إلي 100 ريال سعودي.

نموذج إصدار هوية وطنية جديده للتابعين pdf

وفرت وكالة الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية، نموذج إصدار الهوية الوطنية الجديدة، بشكل إلكتروني، حيث يمكن تحميله من خلال موقع وزارة الداخلية، ومن ثم تعبئته بشكل دقيقة وتقديمه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *