التخطي إلى المحتوى
طريقة احتساب تداخل الإجازات بنظام العمل 2021
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوضيح طريقة احتساب تداخل الإجازات في نظام العمل بالمملكة العربية السعودية، حيث قامت وزارة الموارد البشرية بالتنويه إلى أن أيام الإجازات السنوية هي أيام عمل فمن المُفترض إن الإجازات هي أيام تقويمية ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك، وسيتم تناول طريقة احتساب تداخل الإجازات خلال هذه المقالة بالإضافة إلى توضيح عدد من الإجازات.

احتساب داخل الإجازات
الموارد البشرية

وزارة الموارد البشرية توضح كيفية احتساب تداخل الإجازات

أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إلى كيفية احتساب تداخل الإجازات في السعودية وفقاً لنظام العمل المُتبع، حيث لاحتساب تلك الإجازات يحب مراعاة النقاط التالية:

  • في حال تداخلت الإجازة السنوية مع الراحة الأسبوعية، فيتم احتساب تلك الأيام من ضمن أيام الإجازة السنوية ولا يتم منح العامل إجازة إضافية عنها، ويتم استثناء الحالات التي يتم فيها الاتفاق على خلاف ذلك وفقاً لما هو مدون في عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل.
  • لا يتم احتساب أيام الإجازة السنوية في حال الإجازة المرضية، إذ يتم إيقاف احتساب أيام الإجازة السنوية لحين انتهاء الإجازة المرضية ومن ثم يتم استئناف المدة المتبقية من الإجازة السنوية عقب ذلك.
  • في حال تداخل إجازات الأعياد مع الراحة الأسبوعية، فيتم تعويض العامل عنها بما يُعادلها بحيث يُمنح أيام الإجازة قبل أو بعد تلك الإجازات، وفي حلا تداخل إجازات الأعياد مع الإجازة السنوية، فيتم مد الإجازة لأيام تُعادل أيام الإجازات السنوية.

الموارد البشرية توضح بعض الأمور المتعلقة بالإجازات

بالإضافة إلى توضيح طريقة احتسات تداخل الإجازات في المملكة العربية السعودية، فقد قامت وزارة الموارد البشرية بتوضيح عددٍ من الإجازات وذلك على النحو التالي:

  1. يستحق العامل أو المرأة العاملة إجازة قدرها 5 أيام بأجرٍ كامل في حالة الزواج.
  2. يتم استحقاق إجازة لمدة 5 أيام بأجرٍ كامل عند وفاة الزوج أو أحد أصوله أو فروعه، ويُقصد بالأصول كلٌ من الآباء والأجداد، أما الفروع فيُقصد بها الأبناء والبنات وأبناء وبنات الأبناء.

مع العلم بأن صاحب العمل له الحق في طلب الوثائق التي تؤيد الحالات التي تم الاشارة إليها بما يتماشى مع المادة رقم (113) من نظام العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *