التخطي إلى المحتوى
شروط المطالبة بالتعويضات عن السنوات السابقة وفقاً للتأمينات الاجتماعية 2021
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتوضيح ضوابط وشروط المطالبة بالتعويضات عن السنوات السابقة، وذلك من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، وذلك في إطار سعي المؤسسة لنشر الوعي بلوائحها ونظمها فيما يخدم المستفيدين بحيث يُمكنهم معرفة حقوقهم وكيفية الحصول عليها.

شروط المطالبة بالتعويضات
التأمينات الاجتماعية

شروط المطالبة بالتعويضات عن السنوات السابقة

أشارت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إلى شروط المطالبة بالتعويضات عن السنوات السابقة والتي جاءت على النحو التالي:

  • ينبغي عدم مرور مدة زمنية تتخطى سنة من أجل المطالبة بالبدلات اليومية للإصابة بالإضافة إلى بدلات الانتقال والإقامة وكذلك منحة عائلة المتوفي.
  • ينبغي عدم مرور مدة زمنية أكثر من 5 سنوات من أجل المطالبة ببقية التعويضات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية ما لم يتواجد عذر مقبول من قبل المؤسسة، وذلك مع ضرورة مراعاة النقاط التالية:
    1. يتم اعتبار طلب الصرف الذي يتم تقديمه من أحد المستحقين قاطعاً للتقادم من أجل سائر المستحقين ممن لم يتقدموا بطلبات للحصول على المستحقات.
    2. يتم اعتبار الطلب الذي يتم تقديمه لصرف نوعٍ من أنواع التعويضات كطلب لصرف كافة التعويضات المُستحقة.
    3. يتم اعتبار الطلب الذي يتم تقديمه من المشترك في سبيل إثبات العجز غير المهني كطلب لصرف ما يستحقه الشخص المتقدم بما يتماشى مع اللوائح والأنظمة الخاصة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية توضح موقف المعاشات الدورية

أشارت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية إلى أنه في حال صرف أول معاش للمستفيد ولم يتقدم بطلب لصرفها في الموعج المستحق فإنه يتم تطبيق حكم التقادم لكل معاش شهري، وفي حال التقدم بطلب للصرف عقب انتهاء المدة المحددة، فيجب أن ياو تقديم عذر تقبله المؤسسة من أجل صرف المعاش الشهري عن الأشهر السابقة، أما في حال عدم قبول العذر فيتم صرف المعاش الشهري ابتداءاً من المعاش الشهر الذي قدم فيه الطلب بالإضافة إلى المعاشات المُستحقة عن فترة زمنية قدرها 12 سابقين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *