التخطي إلى المحتوى
قرض العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية.. طريقة التقديم والشروط

يعتبر قرض العمل الحر، من الخدمات المميزة التي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية للعملاء في المملكة العربية السعودية، حيث يعد من أهم الاتجاهات الاقتصادية والتمويلية في المملكة خاصة وأنه يحفظ المواطنين علي إقامة المشروعات الخاصة بالعمل الحر التي تصب في صالح اقتصاد المملكة، بجانب إلي أنه يوفر الكثير من فرص العمل لكثير من المواطنين والذي يخفف من العبء علي الحكومة السعودية كما أنه يعزز من مستوى الكفاءة والفاعلية للأشخاص الراغبين في خوض تجربة العمل الحر، وقدم بنك التنمية بعض منتجات التمويل الحر مثل تمويل متناهي الصغر ونفاذ، ووضع البنك عدة شروط للحصول علي التمويل وتقديم بعض الأوراق حتي يتم التقديم علي القرض بشكل إلكتروني.

ونوضح في التقرير تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية، وشروك الحصول علي تمويل قرض العمل الحر، ونشرح كيفية التقديم علي قرض العمل الحر بالإضافة إلي قروض التمويل متناهي الصغر وغيرها من المعلومات المتعلقة.

بنك التنمية الاجتماعية قرض العمل الحر

يعتبر قرض العمل الحر الذي يوفره بنك التنمية الاجتماعية والذي يعرف باسم خدمة نفاذ من أهم الخدمات التي يوفرها البنك وهو عبارة عن قرض وتمويل بدون أي فوائد حتي يساعد المواطنين في المملكة علي بدء مشروعاتهم الخاصة بما يصب في صالح الاقتصاد العام للدولة ببدء العمل والإنتاج وهناك النقاط حول خدمة نفاذ وهي:

  • يهدف قرض العمل الحر إلي الشجيع علي العمل الحر وتحسين أوضاع الأسرة مادية ورفع جودة حياة المواطنين والقضاء علي جزء من البطالة بتوفيره العديد من فرص العمل.
  • يعد قرض العمل الحر هو منتج تمويلي للمواطنين القادرين علي العمل والذين لا يجدون وظيفة مناسبة وكذلك الأفراد الراغبين في رفع مستوي دخلهم خاصة الذين لديهم خبرة أو مهارة في حرفة معنية أو مهن تخصصية.
  • يشتمل قرض العمل الحر علي الأنشطة الرئيسية للمواطين للراغبين في الحصول علي القرض في خدمات التخصصية بجميع الفروع بالإضافة إلي الاقتصاد التشاركي.
  • يتم صرف القرض للموظفين الذين لا يتخطي راتبهم 14 ألف ريال سعودية في التخصصات والنقل التشاركي ويحصل عليه أيضا العاطلين عن العمل بدون راتب والأفراد غير المستفيدين من التمويل التقليدي.
الحد الأدنى للأجور القطاع الخاص
قرض العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية.. طريقة التقديم والشروط

قرض التمويل متناهي الصغر

قرض متناهي الصغر، هو أحد مظاهر تمويل العمل الحر المقدم من بنك التنمية للمواطنين في المملكة العربية السعودية، وهو قرض بدون أي فوائد ويخدم المجتمع المدني حيث يستفيد منه الجمعيات الخيرية واللجان الاجتماعية.

ولا تزيد قيمة تمويل متناهي الصغر عن 50 ألف ريال سعودية، وتعتبر نسبة التمويل الذاتي غير إلزامية ووصل حتي المستفيد من هذا القرض أكثر من 70 ألف مستفيد.

شروط تمويل قرض العمل الحر

وضع بنك التنمية، عدد من الشروط التي يجب توافرها عند الرغبة في الحصول علي قرض العمل الحر من نفاذ حيث جاءت علي النحو التالي:

  1. يشترط في المتقدم للحصول علي القرض أن يكون سعودي الجنسية أو للأم لآبناء سعوديين الحصول عليه.
  2. عمر المتقدم للقرض لابد ألا يقل عند 18 عاما في حالة الخدمات التخصصية، ولا يقل عن 21 عاما في مركبات النقل الموجه ولايزيد العمر في كل الأحوال عن 60 عاما.
  3. يشترط ألا يزيد راتب المتقدم عن 14 ألف ريال سعودي، لجميع الموظفين سواء كان للقطاع الحكومي أو الخاص.
  4. يشترط أن يكون قد مر علي توظيف المتقدم عام علي الأقل ولا يكون مدينا للبنك في قرض آخر.
  5. لابد ألا تزيد مدة التمويل عن 5 سنوات، وأن يجتاز المتقدم اختبار الائتماني للقرض.
  6. لابد من تقديم الضمانات الكافية والتي تضمن التزام المتقدم بسداد الأقساط الخاصة بالقرض.
  7. تقديم مستند التأمين علي المركبة في حالة قرض المركبات النقل الموجه.
  8. يشترط تقديم وثيقة العمل الحر في حال نشاط المركبات فقط

طريقة التقديم على قرض العمل الحر

يمكن لعملاء بنك التنمية الاجتماعية، الحصول علي قرض تمويل العمل الحر، بشكل إلكتروني وذلك عن طريق الدخول علي بوابة النفاذ الوطني الموحد، أو إنشاء حساب جديد للمستخدم ومن ثم تعبئة الاستمارة وتقديم المستندات والأوراق المطلوبة لاتمام عملية التقديم علي الطلب حيث جاءت الأورق علي النحو التالي:

  • تقديم رقم الهوية الوطنية مع العنوان الوطني للمتقدم علي القرض.
  • يقدم المتقدم رقم الآيبان “الحساب المصرفي.
  • لابد من وجود هاتف جوال ويكون مسجل علي نظام أبشر الإلكتروني.
  • تقديم رخصة القيادة في حالة الرغبة في الحصول علي تمويل مركبة النقل التشاركي.
  • تقديم شهادة العمل الحر في حالة رغبة الحصول علي تمويل من الخدمات التخصصية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *