التخطي إلى المحتوى
تخصصات كليات الملك فهد الأمنية وشروط الانتساب
التسجيل في كلية الملك فهد الأمنية 1442

تعتبر كلية الملك فهد الأمنية، من الكليات الهامة في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم الخدمات التدريبية والتعليمية والبحثية للطلاب المنتسبين إلي وزارة الداخلية والقطاعات الحكومية، وتهدف كلية الملك فهد في تحقيق الأمن الشامل وخدمة المجتمع وذلك عن طريق تأهلي وتدريب الطلاب الأمني، ويحصل خريجو الكلية علي شهادة بكالوريوس في العلوم الأمنية يكونوا قادرين علي حماية المملكة العربية السعودية وحفظ وسلامة الأفراد والمجتمع، وتتاخذ كلية الملك فهد شعار “الله أكبر.. يحيا الملك.. عاش الوطن” شعار لها.

وفي السطور التالية سنتعرف علي مكان كلية الملك فهد الأمنية، بالإضافة إلي تخصصات الكلية وشروط الانستاب إليها وغيرها من المعلومات المتعلقة الهامة.

مكان كلية الملك فهد الأمنية

تأسست كلية الملك فهد الأمنية في المملكة العربية السعودية في 24 ديسمبر عام 1935 م، وتقع الكلية في شرق مدينة الرياض العاصمة وبالتحديد علي طريق خريص، وتعتبر الكلية من الكليات الحكومية التابعة لوزارة الداخية السعودية، ولها العديد من المهام حيث منوط لها إعداد رجال الأمن وتأهيلهم للحفاظظ علي أمن وسلامة الأفراد والبلاد، بالإضافة إلي عقد الدورات المختلفة المتخصصة للتأهيل وتثقيف المنتسبين إليها.

معلومات عن تأسيس كلية الملك فهد الأمنية

وافق الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود علي اقتراح مديرية الشرطة بإنشاء مدرسة للشرطة عام 1354 هجريا، وفي عام 1369 هجريا، حددت شروط القبول ومدة الدراسية وتحديد رتبة الخريجين مفوض أو مساعد مفوض، في والعام التالي حددت مدة الدراسة سنة واحدة ومؤهل القبول وهو إتمام المرحلة الابتدائية.

وفي عام 1377 هجريا أصبحت مدة الدراسية سنتين، وبعدها بـ 3 سنوات تم تغيير مؤهل القبول إلي المرحلة الثانية المتوسطة وارتفع أيضا في السنة التالية إلي مؤهل المرحلة المتوسطة وذلك في عام 1381 هـ كما أصبحت مدة الدراسة نحو 3 سنوات.

كلية الملك فهد الأمنية
كلية الملك فهد الأمنية

وتم تغيير الاسم من مدرسة الشرطة إلي كلية الشرطة في عام 1385 هـ كما تم نقل موقعها من مكة المكرمة إلي مدينة الرياض، وصدر في العام التالي قرار وزاري بفصل كلية الشركطة عن مديرية الأمن وأصبحت تابعة بشكل مباشر بوزارة الداخلية وتم تغير اسمها للمرة الثانية إلي كلية قوي الأمن الداخلي كما تم تغيير مؤهل القبول إلي الثانوية العامة.

وفي عام 1391 هجريا أصبح المتخرج يحصل علي رتبة ملازم ويحصل أيضا علي شهادة بكالوريوس في علوم قوي الأمن الداخلي، وبدأت في تطبيق نظام الفصول الدراسية عام 1394 هـ، وتم تغيير اسم الكلية إلي كلية الملك فهد الأمنية في عام 1403 هـ، بأمر ملكي وأصبحت الشهادة التي يحصل عليها الخريج هي بكالوريوس العلوم الأمنية.

ووضع الملك فهد بن عبد العزيز حجر مبني مقر المديرية العامة لكلية الملك فهد الأمنية في عام 1405 وتم الانتقال إلي المبني الجديد بعدها بـ 4 سنوات، وفي عام 1422 تم تغيير مؤهل القبول مرة أخري ليصبح لخريجي الجامعات فقط، ومن ثم تم إعادة برنامج البكالوريوس العلوم في الدراسات الأمنية مع إضافة شرط جديد وهو اجتياز سنة تحضيرية بمعدل لا يقل عن 4 من جامعة من الجامعات التالية: “جامعة الملكة عبد العزيز، جامعة الإمام محمد بن سعود، جامعة الملك سعود”.

تخصصات كلية الملك فهد الأمنية

تضم كلية الملك فهد العديد من التخصصات حيث جاءت علي النحو التالي:

  • تخصصات هندسية: “مدنية، كهربائية، صناعية، زراعية”.
  • تخصصات القانون.
  • تخصصات الإعلام.
  • تخصّصات الطب بمختلف أنواعها.
  • تخصّصات إدارة الأعمال.
  • تخصّصات عسكريّة.
  • تخصّصات الآداب والتربية.
  • تخصّصات الشريعة والدراسات الإسلاميّة.
  • تخصّصات الترجمة واللّغات.

شروط الانتساب لكلية الملك فهد الأمنية

حددت كلية الملك فهد الأمنية، عدد من الشروط التي يجب توافرها عن تقديم طلب الانتساب وجاءت علي النحو التالي:

  1. يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ولا تكون جنسيته مكتسبة.
  2. عمر المتقدم لابد ألا يزيد عن 27 عاما ويتسثني الطب حيث يتم القبول حتي سنة 30 عاما.
  3. لابد أن يكون حسن السير والسمعة وغير محكوم بأي أحكام، وأن يجتاز جميع الاختبارات والمقابلة الشخصية والفحصي الطبي.
  4. يشترط معادلة شهادات الجامعات غير السعودية من وزارة التعليم.
  5. يشترط ألا يكون المتقدم يعمل في وظيفة حكومية ولا يقل التقدير عن جيد.
  6. لابد أن يكون خالي من أي أمراض معدية وعاهات وأن يكون لائق طبيا وقادر علي ممارسة الرياضة.
  7. لا يمر علي شهادة البكالوريوس أكثر من عام، وتكون الأفضلية لمن يعمل في فروع الخدمات العسكرية.
  8. يشترط أن تكون زوجة المتقدمة حاملة للجنسية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *