التخطي إلى المحتوى
الرتب العسكرية في الجيش الأمريكي.. تعرّف عليها
الرتب العسكرية في الجيش الأمريكي

تحدد الألقاب التنظيمية في الجيش سلطات ومسؤوليات العسكريين، وبالتالي يتم تحديد التسلسل الهرمي الذي يتحكم في أفراد وعناصر الجيش، والذي بموجبه يتم تحديد دور ومسؤولية كل فرد في المنظومة، لذا رصدنا لكم في السطور التالية الرتب العسكرية في الجيش الأمريكي باعتبارة أكبر قوة عسكرية وثاني أكبر جيش على مستوى العالم بعد الجيش الصيني.

الرتب العسكرية في الجيش الأمريكي

وتنقسم الرتب العسكرية في الجيش الأمريكي إلى ثلاثة أقسام، تتمثل في رتب الجنود، وضباط الصف، والضباط.

الرتب العسكرية الخاصة بالجنود

تعددت الرتب العسكرية للجنود في الجيش الأمريكي والتي جاءت كالآتي:

الجندي الجديد

يرمز لرتبة الجندي الجديد “PVT”، وهي الأدني بين الرتب العسكرية الأمريكية بالكامل، ومتقلديها يتدربون على القتال والقيام بجميع المهام العسكرية بشكل كامل، كما أنهم لا يقومون بارتداء أي شارات أو رتب على أكتافهم.

جنود الصف الثاني

يرمز لجنود الصف الثاني بـ”PV2″، وهم من الرتبة الثانية في الجيش الأمريكي، حيث أنهم ممن أكملوا التدريب القتالي الأساسي، والجندي الجديد يكمل جميع التدريبات القتالية الأساسية ويتم تخصيصه مباشرة لجندي الصف الثاني، حيث يقوم بعد ذلك بتنفيذ الأوامر العسكرية من ذوي الرتب العالية في الجيش، ويعملون على تزويد المهارات العسكرية من خلال التدريب القتالي الذي ينضم إليه جميع الجنود.

جنود الصف الأول

يرمز لجنوب الصف الأول بـ“PFC“، وهم من القوات الأساسية في الجيش، وهي الرتبة التي ينتقل فيها الجنود من المراحل التدريبية إلى مرحلة الجندي المخضرم، حيث يتعلم عدد كبير من المهارات الفنية والقيادية المطلوبة في مختلف تخصصات الجيش، كما أنهم يرتدون شارة موحدة مثل جنود الصف الثاني، ولكن يتم إيصال الأطراف بالأسفل.

رتبة أخصائي الجيش

يرمز لرتبة أخصائي الجيش بـ “SPC”، وهي من الرتب العسكرية المتوسطة في الجيش الأمريكي، وتعد من أعلى رتب الأفراد في الجيش وتعادل رتبة العريف، ولكن لا ينتمون إلى رتب ضباط الصف، ويقوم متقلدي هذه الرتبة في الجيش بقيادة الجنود من حاملي الدرجة الأقل لآداء المهام العسكرية.

الرتب العسكرية لضباط الصف

تبدأ الرتب العسكرية لضباط الصف في الجيش الأمريكي من “E-4” وتنتهي عند “W-5″، حيث تأتي كالتالي كالتالي:

رتبة العريف

رتبة العريف، تعتبر من أقدم الدرجات العسكرية في الجيش الأمريكي، وهي أدنى رتب ضباط الصف، وتعتبر معادلة لدرجة الرقيب، حيث يتقلد حامليها مسؤولية تدريب الجنود في الجيش، بالإضافة إلى العديد من المسؤوليات الأخرى التي تتعلق بالمظهر والنظافة الشخصية.

رتبة الرقيب

رتبة الرقيب “SGT” هي الرتبة العسكرية الثانية في رتب ضباط الصف ولكنها من أكثر الرتب نفوذًا في الجيش الأمريكي. حيث يكون حاملها هو المسؤول عن موقع ونشاط أفراد الوحدة على مدار الساعة، كما يكون قائد فريق يتكون من 4-10 أعضاء، ويتم إقامة مسابقة حول درجات اللياقة والمهارات التي اكتسبها الفرد في الجيش الأمريكي ليتم ترقيته إلى رتبة رقيب.

رتبة رقيب الأركان

تشبه رتبة رقيب الأركان، الدرجة التي يكون عليها الرقيب، وذلك في مختلف الخدمات والوظائف التي يتم تعيينها له، حيث يتم بعد فترة معينة ترقية الرقيب إلى رتبة رقيب أركان، وعادة ما يصبح رقيب الأركان قائدًا للفريق الخاص بإطلاق النار.

رتبة رقيب أول

يجب أن يتمتع صاحب رتبة رقيب بخبرة كبيرة، حيث يحتاج متقلدها من 15 إلى 18 عامًا من الخدمة في الجيش، ويساعد متقلدها في اتخاذ القرارات العسكرية المتعلقة بالوحدة، ويعمل مستشارًا لـ”قائد الفصيلة”.

رتبة رقيب أساسي

وتعتبر رتبة “رقيب أول” من أكثر الرتب تميزاً بين ضباط الصف في الجيش الأمريكي، ويتولى متقلدها العديد من المهام العسكرية المهمة المتعلقة بقيادة الكتيبة، ويتم منح الرتبة لجميع ضباط الصف ممن يكون لديهم القدرة على أداء العديد من المهام العسكرية الصعبة.

رتبة قائد رقيب أول

يتم تخصيص تلك الرتبة للأشخاص المميزين في الجيش، حيث يتم اختيارهم بناءً على معايير تتعلق بالجانب الإداري، وتعتبر هذه الرتبة من أعلى الرتب في فئة ضباط الصف في الجيش.

رتبة مساعد

حاملوا هذه الرتبة، أصحاب كفاءة عالية في الجوانب الفنية والتكتيكية، وتنقسم هذه الرتبة إلى خمس درجات وهم “مساعد أول WO1، ومساعد ثاني CW2، ومساعد ثالث CW3، ومساعد رابع CW4، ومساعد خامس CW5.

الرتب العسكرية للضباط في الجيش الأمريكي

جاءت الرتب الخاصة بضباط الجيش الأمريكي كالتالي:

ملازم ثاني

ويعتبر أحد الضباط، الذين يخدمون كقائد فصيلة مكونة من 15 إلى 50 جندي، ويظل من عام إلى عامين ليحصل على الرتبة الأعلى.

ملازم أول

يقوم الملازم الأول، بالمهام نفسها التي يقوم بها الملازم الثاني، ويكون إما قائد نفس الفصيلة، أو رئيس أركان أحد الكتائب.

نقيب

يقود النقيب “كومباني” مكون من 150 جندي، أي ما يعادل ثلاث فصائل مجتمعة، ويكون هو القائد الأعلى والمسؤول الأول في حالة فشلهم في المهمات العسكرية.

الرائد

تتسع مسؤوليته لعدد أكبر من الجنود، ويتكون عدد الجنود الذين يكونون تحت قيادته من 800 إلى 5 آلاف جندي.

المقدم

يمنح الرتبة من قبل وزير الدفاع، ويعمل كقائد للكتائب المكونة من 800 فرد، ويعمل أيضًا قائدًا لأركان بعض الأولوية.

العقيد

يعد من الرتب العليا في الجيش، ويمكنه فيادة لواء يبلغ عدد الجنود فيه 5 آلاف فرد، ويعتبر متقلدها من الرتب الأعلى الموجودين في الميدان في الجيش.

العميد

يُعيّن العميد أو اللواء من قبل القائد العام للقوات المسلحة أو رئيس البلاد، وذلك بإصدار توصية لقائد للجيش الأمريكي لتعيينه في ذلك المنصب، ويعد من رتب الضباط العاملون في الجيش، ولديه خبرة كبيرة في العديد من المجالات.

اللواء

يتولى اللواء مجموعة تسمى الفرقة وتتكون من 14000 فرد من الجيش، ويتم الحصول على تلك الرتبة من خلال رئيس الدولة، بناء على توصيات وزارة الدفاع في الفترة الماضية.

فريق

يعيّن الفريق من قبل القائد العام للقوات المسلحة بناءً على توصية من وزير الدفاع، ويقود الفريق الفيالق بأكملها، والتي تتكون من مجموعتين من الفرق وتضم أكثر من 28000 جندي .

جنرال أو فريق أول

الرتبة الأعلى في الجيش هي رتبة الجنرال، ومن الممكن أن يحصل عليها الضباط، ويكون متقلدها لديه الخبرة الأعلى في الجيش، وحصل على العديد من الأوسمة والميداليات وشارك في العديد من العمليات العسكرية، ويتولى قيادة أركان الجيش، أو يكون عضوًا في هيئة الأركان المشتركة.

رتبة جنرال في الجيش الأمريكي

هي الرتبة الأعلى داخل الجيش ويصعب الوصول إليها ، حيث وصل إلى تلك الرتبة 9 أفراد فقط في الجيش، ويتم منحها للأفراد المؤهلين بدرجات عالية، والذين يتميزون عن باقي الأفراد بمختلف التخصصات والقيادة والاستراتيجية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *