التخطي إلى المحتوى
مساحة دولة الكويت وأبرز معالمها
تعرف على كيفية حساب الإجازة السنوية في الكويت إلكترونيا والرصيد القانوني

مساحة دولة الكويت، وتضاريسها وأبرز معالمها من الموضوعات التي كثيرا ما يبحث عنها الأفراد، وذلك لأنها من أهم الدول العربية والإسلامية ولمكانتها العالية وسط قارة آسيا ومجلس التعاون الخليجي.

وتقع الكويت في منطقة الجنوب الغربي في قارة آسيا، وعلي الرغم من مساحتها الصغيرة إلا أنها لها مكانة كبيرة وهي مناسبة مع كثافة عدد السكان، وفي السطور التالية نتعرف علي أهم المعلومات عن الكويت مثل المساحة وتضاريسها ومناخها والسياحة وأبرز المعالم ومحافظاتها وغيرها من المعلومات.

مساحة دولة الكويت

تبلغ مساحة دولة الكويت نحو 17820 كيلو متر مربع والذي يعاد نحو 11.037 ميل مربع، وتمتد المساحة من الشرق إلي الغرب بنحو 170 كيلو متر، وتمتد دولة الكويت علي طول يبلغ 685 كيلو متر مع كلا من العراق والسعودية والخليج العربي.

وتقع الكويت بين خطي عرض 45، 30.05 شمال خط الإستواء، وبين خطي طول 46.30، 48.30، وعاصمة الكويت هي مدينة الكويت.

ويبلغ عدد سكان الكويت نحو 4 مليون في عام 2014، ونظام الحكم في الكويت إماري وراثي دستوري ويتحدث سكانها اللغة العربية وعملتها الرسمية هي الدينار الكويتي.

تضاريس دولة الكويت

تشتهر الكويت بطبيعتها الصحراوية التي تخلو من المناطق الساحلية مثل الأنهار والمحيطات وهي تحتاج بشكل دائم إلي المياه العذبة بسبب توافر المياه المالحة، كما أن معظم مساحة الكويت مغطاة بالسهول الرملية، حيث يبلغ أكبر تل بالكويت بطول 1300 قدما.

وتعتمد الكويت من ناحية مصادر المياه العذبة علي أحد الوديان الصحراوية التي تعمل وتخزن مياه الأمطار المتساقطة والتي تتعرض لها الكويت علي فترات طويلة وتصل إلي سيول في بعض الأوقات في العام.

مناخ الكويت

تتميز الكويت بمناخها الصحي حيث تتمتع بالهواء الجاف في الصيف ويكون الطقس صيفا مصحوبا بارتفاع الرطوبة بشكل يومي وذلك بسبب الرياح الجنوبية الشرقية التي تصل إلي 90 % في بعض الشهور ويكون الجو معتدل في شهري أبريل ونوفمبر، وتصل درجة الحرارة في ديسمبر ويناير إلي درجة الصفر ومرحلة التجمد أحيانا وتصل درجة الحرارة صيفا إلي 29 درجة في ساعات الصباح ووقت الظهيرة تصل إلي 49 درجة.
وتتساقط الأمطار بغزارة علي مناطق كثيرة بالكويت وتحدث أضرار كبيرة بالطرق والمنازل في بعض أوقات العام.

اقتصاد والسياحة في الكويت

اعتمد اقتصاد الكويت في البداية علي تصدير جلود الحيوانات واللؤلؤ، وبعد اكتشاف النفط عام 1934 تحول الاقتصاد تماما الذي ساعد علي ارتفاع مستوي المعيشة بشكل كبير، وأصبحت الآن من أقوي الاقتصاديات في الوطن العربي وعلي المستوي العالمي

ومن الناحية السياحية، تمتلك الكويت الكثير من المواقع السياحية التي تجذب الكثير من السياح من دول العالم مثل الأبراج الشاهقة والحدائق، وبها الكثير من المعالم الدينية مثل أرضيات الفسيفساء الأصلية والديانة الرسمية للكويت هي الإسلام بنسبة 85% وتوجد المسيحية والهندوسية.

أبرز معالم دولة الكويت

هناك الكثير من المعالم التي تشتهر بها الكويت مثل أبراج الكويت التي تقع في المنطقة الشرقية وهي من أهم المعالم السياحية، والجزيرة الخضراء التي أنشئت في عام 1988 وهي صناعية سياحية وكذلك جزيرة فيلكا وهي من أشهر الجزر الموجود داخل الكويت، وكذلك منتجع صحاري.

ومن أشهر الأماكن السياحية في الكويت:” بوابات سور الكويت القديمة، سوق شرق التجاري، بيت القرين، المراكز التجارية كالمارينا مول، والأسواق مثل سوق المباركية، قصر خزعل، قصر دسمان، مجمع الأفنيوز، قصر بيان، قصر نايف، متحف الكويت الوطني، القصر الأحمر، مجمع 369 التجاري، متحف الفن الحديث والمتحف العلمي التربوي ومتحف طارق رجب ومتحف بيت المرايا.

محافظات دولة الكويت

هناك 6 محافظات في الكويت وهي :” محافظة الكويت، الفروانية، الأحمدي، الجهراء، محافظة مبارك الكبير، محافظة حولي”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *