التخطي إلى المحتوى
طريقة رصد مخالفة الجوال في اللملكة .. عقوبة المخالفة بالمادة 75 من قانون المرور
رصد مخالفات التحدث أثناء القيادة آليًا

هناك الكثير من المخالفات المرورية التي تؤدي إلى حوادث المرور في المملكة العربية السعودية، مثل مخالفة الجوال والتي تسبب مخاطر على حياة المواطنين والمقيمين، وتقوم المملكة بجهود كبيرة لرصد من يرتكبون تلك المخالفة، ومعاقبتهم علي القيام بها، فالتحدث في الهاتف أثناء قيادة المركبة يشتت انتباه السائق ويصرف نظره عن الطريق، ما يؤدي إلى وقوع حوادث على الطريق، وسوف نوضح خلال السطور التالية طريقة رصد مخالفة الجوال وغيرها من الموضوعات ذات الشأن .

رصد مخالفة الجوال في المملكة

يمكن رصد مخالفات المرور التي تؤدي إلى التسبب في حوادث ومخاطر على الطريق، بعدة طرق منها :

  • وجود وحدات رصد على الطرق تعمل على الإمساك بمن يرتكب مخالفات مرورية مثل؛ التحدث في الهاتف أثناء القيادة وكذلك عدم ربط حزام الأمان، حيث يتم تسجيل مرتكبي تلك المخالفات .
  • وجود أجهزة باشر وهي الأجهزة التي يحملها رجل المرور في يديه، والتي يتم عن طريقها رصد مخالفات المرور مثل؛ استعمال الجوال أثناء القيادة أو مخالفة تظليل السيارة .
  • تقوم المملكة بإرسال رسالة إلى المخالف تتضمن نوع المخالفة، وذلك في مدة أقل من خمس دقائق .

طريقة رصد مخالفة الجوال في المملكة

  • تستخدم إدارات المرور جهاز باشر لرصد مخالفات الجوال بإلتقاط ثلاث صور للسيارة التي حدث بها المخالفة، ليتم تسجيل المخالفة على صاحبها .
  • تؤكد الصور الملتقطة من قريب، مخالفة التحدث في الجوال اثناء القيادة، كما تظهر صورة اللوحات بوضوح، وصورة ثانية ملتقطة من بعيد للسيارة بشكل كامل، وصورة ثالثة توضح المكان الذي حدثت فيه المخالفة .

رصد مخالفات الجوال آليًا

  • من بين الطرق التي ترصد بها إدارات المرور بالمملكة مخالفات التحدث في الجوال أثناء القيادة، من خلال تطبيق رصد الذي يسجل المخالفة آليًا أثناء إمساك المحمول باليد،
  • أما أجهزة ساهر فإنها ترصد مخالفات السرعة، دون إطلاق فلاش عند الرصد، بعكس كاميرات باشر التي تطلق الفلاش أثناء إلتقاط الصور للمخالف .

قيمة مخالفة الجوال

تتراوح قيمة مخالفة استخدام الجوال أثناء قيادة السيارة على الطريق بين 300 ريال سعودي إلى 900 ريال سعودي، في المرة الأولى للمخالفة، وفي حال تكرار المخالفة أثناء القيادة خلال 30 يومًا بعد المخالفة الأولى، يتم زيادة الغرامة على السائق المخالف إلى قيمتها الأعلى، أو يتم إيقاف السائق القائم بالمخالفة لفترة 24 ساعة، ويتم تنفيذ كلتا العقوبتين على المخالف .

عقوبة مخالفة الجوال في المادة 75

موعد نزول مخالفة الجوال

تستغرق فترة تحرير المخالفة التي يتم رصدها على السائق المخالف، باستعمال الجوال أثناء القيادة، ما يقرب من 4 دقائق بعد تسجيل المخالفة، في حين كانت تستغرق 24 ساعة، حيث كان يتم رصدها من قبل رجال المرور .

المواد القانونية بشأن مخالفة الجوال

  • يتم تطبيق مخالفة التحدث في الجوال أثناء القيادة على كافة السيارات وجميع السائقين دون استثناء لأي مخالفة .
  •  بعد التعديل، جاء بالمادة 75 من قانون المرور، تم إضافة عقوبة حرمان القائم بالمخالفة من بعض الخدمات، وذلك حتى يقوم بدفع المخالفة المحررة عليه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *