التخطي إلى المحتوى
بالتفاصيل نظام التسجيل العيني للعقار ورابط التسجيل 1442
نظام التسجيل العيني للعقار

وفرت السلطات التنفيذية المختصة بالدولة السعودية ،نظام خاص لتسجيل الوجدة السكنية للفرد وذلك عن طريق تعينها وإعطائها وصفها الخاص بها، بعيدا عن صفة المالك له مما ساعد في الحد من أي نزاع حول الملكية للعقار، والحفاظ على أملاك الأشخاص العقارية.

رابط نظام التسجيل العيني للعقار

وفرت هيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء بالسعودية موقع إلكتروني تابع له، لتنظيم الحقوق المتعلقة بالملكية العقارية واللائحة القانونية لذلك، ويمكن لكافة الأفراد بداخل المملكة السعودية الإطلاع على التنظيمات القانونية للوحدات السكنية في موقع التسجيل العيني للعقار.

ويعمل بنظام السجل العيني للعقار منذ عام 2002 هجريا،وهو من الأنظمة التابعة للخدمات البلدية والتطوير الحضري والتخطيط، ويستطيع الزائر على هذا الموقع طباعة الوثيقة الخاصة بهذا النظام والإطلاع عليها باللغة التي يرغب فيها سواء كانت بالعربية أو اللغة الأجنبية.

نظام التسجيل العيني للعقار
نظام التسجيل العيني للعقار

تعرف على نظام التسجيل العيني العقاري

هذا النظام وفر للوحدة السكنية بالسعودية سجل متعلق به، مهما كانت ملكيته لفرد معين أو عدة أشخاص ولابد أن يقوم العقار بذاته فلا يوجد أي فواصل به من أجزاء الملكية الأخرى، أو يرتبط بأي التزام للغير وهذا التسجيل يعطي العقار الوصف القانوني والهندسي الصحيح له.

ويظهر من السجل التجاري للعقار أي ألتزامات أخرى تقع عليه أو أحق من قبل الغير، كما يساعد ذلك التقنين العقاري وزارة العدل ووزارة الشئون البلدية والقروية بالسعودية في تسجيل العقار والتوثيق القانوني له.

ويحدد مجموعة الخرائط التي يمكن الرجوع له بالنسبة للعقار المسجل، وكافة التعاملات التي قام به المالك وتتعلق بالعقار أو من ورثته أو غيرهم ممن تؤول لهم الملكية عن طريق الهبة أو الوصاية، بحيث يتضح من قبل هذا النظام أي معاملة جديدة تقع على العقار سواء كانت دعاوى قضائية، أو علاقات البيع والإيجار التي تقع عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *