التخطي إلى المحتوى
مدة تجديد بطاقة الهوية الوطنية وغرامة التأخير
الأحوال المدنية

تجديد بطاقة الهوية الوطنية، من الموضوعات الهامة التي تشغل بال الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية، لتفادي العقوبات والغرامة القانونية المقررة علي الأشخاص الغير مجددين لها.

وأتاحت وزارة الداخلية السعودية، إمكانية تجديد الهوية الوطنية بعد حجز موعد للأحوال عبر الدخول علي منصة أبشر الإلكترونية والذهاب إلي أحد مكاتب الأحوال المدنية، والتوجه إليها في الوقت المحدد للإنتهاء من التجديد قبل توقيع الغرامة.

ونتناول في السطور التالية، مدة تجديد الهوية الوطنية، والغرامة المقررة وصلاحية البطاقة الجديدة والخدمات التي تقدمها مصلحة الأحوال المدنية، وغيرها من المعلومات الهامة.

الخدمات التي توفرها مصلحة الأحوال المدنية

تعتبر مصلحة الأحوال المدنية من أهم القطاعات في المملكة وهي تتبع وزارة الداخلية السعودية، وهي مسؤولة عن إجراءات التسجيل للوقائع المدنية للمتواجدين في السعودية، سواء كانوا مواطنون أو مقيمين علي أرض المملكة، كما أنها منوط لها تطبيق نظام الأحوال المدنية بالمملكة، وتطبيق اللائحة التنفيذية الخاصة به والتعليمات التي تصدرها الوزارة.

وتطبق وزارة الداخلية السعودية، قانون منح الجنسية أو سحب من المواطنين، كما تقدم الكثير من الخدمات الأخري، مثل إصدار شهادات الميلاد للمواطنين وإصدار شهادة الوفاة، وتسجيل وقائع الزواج، والطلاق، بالإضافة إلي أنها تقدم التصاريح الخاصة بالحج للمواطنين والمقيمين علي أرض السعودية، فضلا علي أنها المنوطة بإصدار وتجديد الهوية الوطنية للمواطنين.

مدة تجديد بطاقة الهوية الوطنية قبل انتهائها

بطاقة الهوية الوطنية، هي بمثابة الوثيقة والمستند الذي يثبت وجود المواطن السعودي أمام الجهات والهيئات الحكومية المختلفة، حيث تمنح هذه الوثيقة صلاحية الحصول علي جميع الخدمات الحكومية التي توفرها الحكومة للمواطنين.

ولن يتمكن المواطن السعودي، من إنهاء وإتمام التعاملات الحكومية بدون وجود بطاقة هوية وطنية ولابد أن تكون سارية المفعول حيث أن البطاقات المنتهية ليس لها أي فائدة.

وأمهلت الحكومة السعودية المواطنين، وقت كافي لتجديد البطاقة فيل توقع الغرامة الموقعة والتي تفرضها الوزارة حيث أن وقت الإنتهاء يكون مدون علي البطاقة، وينص القانون السعودي علي ضرورة تجديد بطاقة الهوية الوطنية قبل 180 يوما من تاريخ الانتهاء المدون علي البطاقة ولا يمكن بكل حال من الأحوال تجديدها قبل الفترة المسموح بالتجديد بها.

شكل بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة
شكل بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة

صلاحية الهوية الوطنية

كشفت وزارة الداخلية السعودية، أن الصلاحية الخاصة بالهوية الوطنية هي عشر سنوات من تاريخ الإصدار لجميع الفئات العمرية، ولابد علي المواطنين تجديد بطاقة الهوية الوطنية كل 5 سنوات.

وفي 2021 وخلال الأيام الماضية أعلنت الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية، تقسيم المواطنين إلي فئات حيث تكون لكل فئة من الفئات مدة صلاحية معينة لبطاقة الهوية الوطنية حيث تم تقسيم الفئات علي النحو التالي:

  • فئة عمرية من سن 15 حتي 30 عاما: يتم تجديد بطاقة الهوية الوطنية كل خمس سنوات.
  • فئة عمرية من سنة 31 عاما إلي 50 عاما: يتم تجديد البطاقة بعد مرور 10 سنوات وتكون صلاحيتها نفس الفترة.
  • الأشخاص الأكبر من 50 عاما: يتم تجديد بطاقة الهوية الوطنية بهم كل 20 عاما.

غرامة التأخير في تجديد الهوية الوطنية

علي المواطنين في المملكة العربية السعودية، تجديد بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بهم، خلال 6 أشهر قبل تاريخ انتهاء صلاحتيها المدون علي البطاقة، حتي لا تتوقف المعاملات الحكومية لصاحب البطاقة.
وفي حالة عدم تجديد الهوية الوطنية في هذه الفترة ستتوقف جميع المعاملات البنكية والمصرفية، بالإضافة إلي جميع المعاملات التي تحتاج إلي بطاقة الهوية الوطنية.

ويحرص المواطنون علي تجديد بطاقة الهوية الوطنية في المواعيد المقررة لتفادي تطبيق الغرامة المقررة عليهم، والتي أقرتها وزارة الداخلية للأحوال المدنية بنحو 100 ريال سعودي يتم احتسابها بدءا من تاريخ انتهاء الصلاحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *