التخطي إلى المحتوى
كيفية تفعيل الهوية الرقمية وطريقة تحميل تطبيق أبشر
الحصول على النسخة الإلكترونية من الهوية

تفعيل الهوية الرقمية، من الموضوعات المهمة التي كثيرا ما يبحث عنها المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية، حيث يودون معرفة طريقة التفعيل والاستفادة من الخدمات الميزة التي توفرها البطاقة.

ووفرت وزارة الداخلية السعودية خدمة الهوية الوطنية لتتيح العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين في السعودية بشكل إلكتروني لتوفير الوقت والجهد عليهم خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد والنصح بالبعد عن التجمعات والحشد لمنع نقل عدوي الفيروس، بالإضافة إلي أنها ضمن خطة المملكة في التحول الرقمي وتقديم الخدمات من جانب المؤسسات والوزارات بشكل إلكتروني بعيدا عن الخدمات الورقية التي تتطلب وقت وجهد أكبر وذلك ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

ونتعرف في السطور التالية علي الهوية الرقمية بشكل أكثر، وطريقة تفعيل الهوية الرقمية عبر منصة أبشر الأفراد الجديدة وكذلك كيفية تحميل تطبيق أبشر علي الجوالات المختلفة.

الهوية الرقمية والخدمات التي تقدمها

أطلقت وزارة الداخلية السعودية، خدمة الهوية الرقمية وهي خدمة جديدة يمكن للأفراد والمواطنين من الحصول عليها من خلال تطبيق أبشر الأفراد الجديد وذلك بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي من خلال مركز المعلومات الوطني.

والهوية الرقمية عبارة عن نسخة إلكترونية من الهوية الوطنية للمواطنين بالإضافة إلي نسخة من هوية الأفراد المقيمين في السعودية، ومن خلالها هذه النسخة يمكن للمواطن أو المقيم استعراض البيانات الخاصة بالهوية من خلال منصة أبشر إلكتروني ويسلم رمز QR Code عبر التطبيق، ويتم مسح الرقم والتعرف علي بيانات الهوية فرو الاتصال بشبكة الإنترنت.

وأتاح التطبيق خدمة تحميل الهوية الرقمية وحفظها علي الجوال بكل سهولة حتي يتم استخدامها في حالة الحاجة إليها، وتسهل البطاقة علي المواطنين والمقيمين في الحصول علي جميع الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية التي تتطلب إبراز الهوية الوطنية في حالة فقدها أو نسيانها أو عدم وجودها في اللحظة المطلوبة، ويمكن من خلال البطاقة مسح الكود عبر التطبيق بكل سهولة.

تفعيل الهوية الوطنية لمقيم
تفعيل الهوية الوطنية لمقيم

خطوات تفعيل الهوية الرقمية

لاقت خدمة الهوية الوطنية، بعد أن طرحتها وزارة الداخلية السعودية وذلك بالتعاون مع الجوازات والأحوال المدنية، إقبالا واسع من المقيمين والمواطنون في المملكة وذلك للحصول علي الخدمات التي توفرها البطاقة الجديدة، وعلي كلا يمكنك الحصول علي الهوية الرقمية عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول علي تطبيق أبشر أفراد الجديد عبر الجوال الخاص بك.
  • إجراء تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم ورقم الهوية.
  • الذهاب إلي تبويب خدماتي الموجود بالصفحة الرئيسية للتطبيق.
  • الضغط علي خيار “تفعيل الهوية الرقمية”، ومن ثم يتم استعراض بيانات الهوية.
  • يتم الضغط علي جملة “تحميل الهوية الرقمية” حتي يتم الاحتفاظ بالهوية علي الجوال المستخدم.
  • عند الرغبة في عدم تحميل الهوية علي الجوال المستخدم يمكنك الدخول إلي خدمة تحويل الهوية الرقمية ومن ثم يتم الضغط علي مسح الـ QR Code ، ويتم إظهار جميع البيانات الخاصة بالهوية ويمكن عرضها عن الحاجة.

تحميل تطبيق أبشر أفراد الجديد

وفرت وزارة الداخلية السعودية، إمكانية تحميل تطبيق أبشر الأفراد الجديد، حيث يقدم التطبيق العديد من الخدمات الإلكترونية التي توفر الكثير من الوقت والجهد علي المواطنين والمقيمين، ويمكن من خلال التطبيق إدارة جميع الخدمات الخاصة به وبالعائلة التابعين له.

ويتميز التطبيق الجديد بتفعيل العديد من الخدمات الجديدة مثل ميزة البصمة لتسجيل الدخول وهو الأمر الذي يضمن زيادة معدل الأمان عن تسجيل الدخول والحصول علي الخدمات في سرية.

وأتاحت وزارة الداخلية السعودية، إمكانية تحميل التطبيق علي الجوالات، حيث يمكن لأصحاب الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد تحميل التطبيق من خلال جوجل بلاي أو الأفراد الذين يملكون أجهزة الآيفون من خلال الآب ستوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *