التخطي إلى المحتوى
طريقة احتساب قيمة الضريبة المضافة وتاريخ تطبيقها في السعودية
تعديل أو إلغاء المجموعات في ضريبة القيمة المضافة

كيفية احتساب قيمة الضريبة المضافة وتاريخ تطبيق القيمة المضافة 15 في السعودية، من الموضوعات التي يكثر عليها التساؤات بين أبناء المملكة، بعدما أعلنت الحكومة عزمها رفع قيمة تلك الضريبة في المرحلة المقبلة.

وتفرض دول العالم بما فيهم السعودية، ضرائب علي المواطنين، كوسيلة من تعظيم الإيرادات حتي تتناسب مع النفقات التي تنفقها الدول لرفاهية المواطنين.
ونتعرف سويا علي ضريبة القيمة المضافة في السعودية، وتاريخ تطبيقها في المملكة، وكيفية احتسابها.

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

ضريبة القيمة المضافة، من الضرائب التي تفرضها أغلب الدول، حيث بلغ عدد الدول التي تطبقها في عام 2108 نحو 166 دولة من أصل 193 دولة في العالم، وهي ضريبة تفرض على السلع في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، وهي ضريبة ممتدة على سلسلة الإمداد، تبدأ الضريبة من أول الإنتاج، ومروراً على مرحلة التوزيع ووصولا لمرحلة البيع النهائي للمستهلك.

وبدأت المملكة العربية السعودية تطبيق ضريبة القيمة المضافة في عام 2016 بواقع 5% من قيمة السلعة أو الخدمة الخاضعة للضريبة، وزادت لتصبح 15% علي أن تكون الهيئة العامة للزكاة والدخل مسئولية عن وضع الضوابط والأحكام الخاصة بتلك الضريبة.

حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية
تعرف على خطوات حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1442 بعد الزيادة الجديدة

تاريخ تطبيق ضريبة القيمة المضافة 15

بدأت المملكة العربية السعودية، تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدءا من عام 2016، وبدأ تطبيقها بنسبة تبلغ 5% علي الخدمات والسلع وعلي الأفراد الخاضعين لها وتطبق علي الأشخاص الممارسين للأنشطة الاقتصادية المستقلة من أجل تحقيق الربح وسجل في الضريبة المضافة أو عبر إلزامه بالتسجيل وفقا للقانون، واستمرت الزيادة في قيمة الضريبة حتي وصلت في أيامنا هذه إلى 15% من إجمالي ثمن السلعة.

وبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% بدءا من الأول من يوليو لعام 2002، وأكد الحكومة السعودية، أن هذه الزيادة غير نهائية خاصة وأنها الأقل من النسب المعمول بها في الكثير من دول العالم والتي تتشابه المملكة في الاقتصاديات.

وأكدت الحكومة أن القيمة المضافة في السعودية أقل من المتوسط العالمي لقيمتها في العالم.

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية، كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة، حيث يمكن احتسابها بإتباع طريقة من أحدي الطريقتين التاليتين:

  • الطريقة الأولي: الأكثر استخداما في دول العالم التي تطبق الضريبة المضافة، وتحسب من خلال إضافة القيمة الخاصة بالضريبة علي المعاملة، ويبلغ العميل بقيمة الضريبة عن طريق إصدار الفواتير الائتمانية، وهي الطريقة التي تتبعها المملكة العربية السعودية لحساب القيمة الضريبة المضافة، حيث تحسب الضريبة علي القيمة الإجمالية للسلعة، ويتم تدوينها في الفواتير لإبلاغ العميل بقيمتها بعد احتسابها من خلال احتساب القيمة الأساسية للسلعة وبعدها يتم معرفة قيمة الـ 15 % من القيمة الأساسية والإضافة عليها.
  • الطريقة الثانية: يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة عن طريق استخدام طريقة الطرح، حيث يتم احتساب قيمة الضريبة في الفترة التي يتم فيها إعداد التقارير، ويجمع صاحب النشاط التجاري قيمة السلع الخاضعة للضريبة التي يتم بيعها ويجمع عليها المشتريات الخاضعة للضريبة ويطبق الضريبة علي الفارق بين قيمة السلع وقيمة المشتريات.

مثال لحساب قيمة الضريبة المضافة علي السلع

ونقدم لكم مثال بسيط يمكنكم من خلاله اتباع نفس الخطوات ومعرفة طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة علي النحو التالي:
اشتري شخص ما سلعة تقدر قيمتها نحو 100 ريال سعودي، فما هي قيمة السلعة بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة؟ وللإجابة علي السؤال أتبع الخطوات التالية:

  • تضرب قيمة السلعة × 15 وتقسمها علي 100 ويظهر قيمتها.
  • قيمة السلعة قبل الضريبة: 100 ريال سعودي
  • قيمة الضريبة: 1000× 15÷ 100= 150 ريال سعودي.
  • قيمة السلعة بعد احتساب ضريبة القيمة المضافة: 1000 + 150 = 1150 ريال سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *