التخطي إلى المحتوى
طريقة إصدار بطاقة هوية وطنية (الرابط والخطوات والشروط المطلوبة)

الحصول على بطاقة التعريف الوطنية أو الهوية الوطنية أحد الموضوعات الهامة التي يبحث عنها الكثيرين خلال الفترة الأخيرة بالمملكة العربية السعودية، حيث أتاحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية خدمة الحصول على بطاقة هوية وطنية وإصدرها للمواطنين والمواطنات بعد تقديم المستندات المطلوبة لدى الجهات المختصة، وسنعرض في هذا المقال طريقة إصدار بطاقة هوية وطنية والشروط المطلوبة للحصول عليها.

الرابط الرسمي لإصدار بطاقة هوية وطنية

وحرصًا منا في موقع “سعودية نيوز” على التيسير قرائنا في التعرف على المعلومات السليمة بطريقة مبسطة سنعرض خلال السطور التالية الرابط الرسمي لإصدار بطاقة هوية وطنية عن طريق نظام أبشر، حيث أن بطاقة الهوية الوطنية تحتوي على العديد من البانات الهامة لحاملها مثل “الأسم الكامل لصاحبها وتاريخ ميلاده وصورة فوتوغرافية للوجه وغيرذلك من البيانات التي تساعد في التحقق من الشخصية.

المستندات والشروط المطلوبة لإصدار بطاقة هوية وطنية

وبالنسبة للمستندات والشروط المطلوبة لإصدار بطاقة هوية وطنية فقد وضعت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية عدة ضوابط جاءت على النحو التالي:

  1. يشترط لإصدار بطاقة هوية وطنية الحصول على التعريف الإلكتروني من قبل الأب أو الأم عن طريق البوابة الإلكترونية لنظام أبشر.
  2. في حالة وفاة الأب يستلزم إرفاق صورة مع أصل صك حصر الإرث مضافاً به صاحب الطلب للمطابقة.
    يتم السماح بإصدار بطاقة هوية وطنية للمواطن إذا سنه لـ15 عاما، ويتطلب أن يتم إحضار صورة لآخر مؤهل دراسي، وإذا كان طالباً يقوم بإحضار تعريف من المدرسة.
  3. يستلزم إحضار أصل شهادة الميلاد مع صورة منه “يجب أن تكون البيانات بالشهادة مطابقة لما هو مدون بسجل الأسرة”.
  4. يجب تعبئة النموذج الخاص بذلك إلكترونيًا أو بالقلم الأزرق على أن يكون مكتوب بوضوح بدون طمس أو كشط.
  5. يجب توفير صورة شخصية حديثة وملونة 4 في 6 لصاحب الطلب وهو يرتدي الزي السعودي ويكون الوجه في وضع مقابل دون ارتداء نظارات.
  6. يشترط أن يحضر صاحب الطلب مع والده أو عمه أو شقيقه أو الولي الشرعي له ويتم إرفاق صورة من بطاقة المعرف والذي يجب أن يزيد عمره عن ثمانية عشر عاما.
  7. في حالة التأخر عن إصدار هوية وطنية بعد تجاوز 18 عاما يترتب على ذلك فرض غرامة مالية قدرها “100 ريال”.

خطوات إصدار بطاقة هوية وطنية

وبالنسبة لطريقة إصدار بطاقة هوية وطنية فستكون من خلال عدة خطوات بسيطة جاءت على النحو التالي:

  • في البداية يجب الدخول على البوابة الإلكترونية لمنصة أبشر.
  • وبعد ذلك تقوم بحجز موعداً إلكترونياً بالأحوال المدنية لتتمكن من تقديم المستندات المطلوبة والحصول على بطاقة هوية وطنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *