التخطي إلى المحتوى
التنازل عن سيارة في بنك الراجحي والشروط اللازمة لصحة عقد التنازل
سيارات الراجحي

مصرف الراجحي من أشهر البنوك بالسعودية، يقدم العديد من الخدمات في مجال تأجير وامتلاك السيارات ويمتاز بالجدية والسعي وراء إسعاد عملائه وتقديم أحسن الخدمات لهم.

المستندات المطلوبة لتأجير سيارة عبر الراجحي

يلجأ الكثير من المواطنين لتأجير السيارات عبر مصرف الراجحي لجدية والثقة الكبيرة التي استطاع أن يحصل عليها من العملاء ولكن هناك بعض المستندات المطلوبة وهي:

  • صورة البطاقة الشخصية والبريد القومي.
  •  قرار من وزارة الداخلية ينص على الموافقة على عملية التنازل.
  •  صورة لتصريح السيارة.
  • عقد موثق يوضح تنازلك عن السيارة.
  • وجود صورة من تأشيرة الإقامة.
  • توضع هذه المستندات في ملف ويسلم كاملاَ للجهة المسئولة.

حالات يرفض فيها طلب التنازل
وهناك بعض الحالات التي ترفض فيها البنوك والمؤسسات طلب التنازل وهي:

  1. عدم وجود رخصة تثبت صحة القيادة.
  2. جود خلل وعدم استكمال المستندات الرسمية.
  3. عدم اتفاق صاحب السيارة والمستأجر.
سيارات الراجحي
سيارات الراجحي

الشروط اللازمة لصحة عقد تنازل سيارة
هناك بعض الشروط التي لا يصح عقد التنازل الا في وجودها في العقد وهي:

  1.  المبلغ المتفق عليه: لابد من ذكر الملبغ المتفق عليه وإذا كان المستأجر قادراَ على الدفع يتم تسجيل ذلك في العقد، وكيفية دفع الأقساط هل ستكون سنويًا أم شهري.
  2.  امتلاك السيارة بدون أقساط: إذا كان المستأجر مقتدراَ على دفع وسداد المبلغ كاملاَ بدون التقسيط ففي هذه الحالة يمكنه الرجوع للجهة العليا أو البنك المسئول وتقديم العقد ومعرفة الخطوات التي تطالبه به المؤسسة.
  3. التقاعس عن الدفع: يتعرض العديد منا لمشاكل وأزمات تجعله يتأخر في سداد ما عليه من ديون ولذلك قد يتعرض المستأجر لأزمة ما تجعله يتأخر في سداد الأقساط المتفق عليها فيجب على الطرفين الاتفاق على عدد المرات التي يمكن التأخير فيها.
  4. دور الهيئة المسئولة: لابد من أن يكون دور البنك أو المؤسسة المسئولة عن عملية التنازل مذكور في العقد.
  5.  السماح بالاستخدام: يمكن السماح للمستأجر باستخدام السيارة للضرورة الشخصية ولكن لا يسمح على الإطلاق استخدامها في حالة أخرى وفي حالة وجود أي تغير بالسيارة من غير علم مالكها أو وجود ضرر بالسيارة يجعلها غير صالحة للقيادة لابد من تحمل المستأجر كافة التكاليف.
  6.  مدة الصيانة: تنقسم تكاليف الصيانة بين المستأجر والمالك والجهة المسئولة حيث يقوم المستأجر بكافة الصيانة في حال حدوث تغير بالسيارة أدى إلى ضررها كما أن المالك يقوم بدفع مصاريف الصيانة للأغراض الأساسية للسيارة بينما المؤسسة عليها التأمين كامل.
  7. الإخلال بالشروط: لابد من وجود بند في العقد ينص على رجوع السيارة لمالكها أو الهيئة المسئولة عنها في حالة عدم تنفيذ بند من البنود بالطريقة المتفق عليها.

نظام توثيق العقد عند التنازل عن السيارة 
من أهم الطرق التي لابد من وجودها عند التنازل عن سيارة هو العقد الموثق والذي يتطلب وجود بعض البيانات الهامة فيه من أهمها:

  • بيانات الطرفين: عند توثيق العقد لابد من وجود بيانات ومعلومات تفصيلية عن هوية كلاَ من الطرفين من حيث (الاسم-النوع-الجنسية-العنوان-المحافظة-السن وما إلى ذلك من المعلومات الشخصية.
  • معلومات السيارة: عند تأجير السيارة والتنازل عنها لابد من ذكر مواصفتها وصفاَ دقيقاَ وذلك بذكر (موديل السيارة-اللون-وقت شراؤها-مدة ضمانها وغير ذلك.• مدة العقد: لابد من ذكر المدة المختارة والمحددة بين الطرفين وتوثيقها في العقد
  • طريقة دفع الإيجار: لضمان حق الطرفين يلزم ذكر المبلغ المطلوب دفعه وكيفية سداده.
  •  التوقيع: واحدة من أهم خطوات العقد هي التوقيع حيث أنه يدل على اتفاق الطرفين بكل الشروط المذكورة بالعقد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *