التخطي إلى المحتوى
كيفية عمل التعليم عن بعد بمنصاته المختلفة في الإمارات العربية المتحدة 2020
التعليم عن بعد في الإمارات

سعت العديد من الدول العربية إلى استخدام التعليم الإلكتروني عن بعد لاستكمال العملية التعليمية في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، وجاءت على رأس تلك الدول دولة الإمارات العربية المتحدة،إذ أعلنت وزارة التربية والتعليم الإماراتية اعتمادها للعديد من التطبيقات والمنصات الإلكترونية لتسهيل عملية استكمال الدراسة للطلاب.

العملية التعليمية في دولة الإمارات العربية المتححدة

كشفت وزارة التربية والتعليم الإماراتية عن عودة دوام المعلمين وأعضاء الهيئة الأكاديمية في يوم الأحد الموافق 23 أغسطس للعام الحالي 2020، على أن يبدأ دوام الطلاب يوم الأحد الموافق 30 أغسطس من العام الحالي 2020، وذلك وفقاً لجدول العام الدراسي الجديد 2020 / 2021، وأوضحت الوزارة أنها ستعتمد على نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين الطريقة التقليدية في التعليم بالإضافة إلى نظام التعليم عن بعد.

التعليم عن بعد في الإمارات العربية المتحدة

في الوقت الذي كشفت فيه وزارة التربية والتعليم الإماراتية عن الاعتماد عن النظام الهجين في التعليم، جاءت رؤية الوزارة على النحو التالي:

  • نسبة الاعتماد على النظام التقليدي: 70%.
  • نسبة الاعتماد على نظام التعليم عن بعد: 30%.

في حين جاءت أبرز المنصات والتطبيقات الإلكترونية التي يمكن استخدامها لمتابعة العملية الدراسية إلكترونياً على النحو التالي:

  1. منصة مدرسة: وهي متاحة لقرابة 50 مليون طالب عربي، وتتيح العديد من المواد الدراسية والتي من أبرزها العلوم والرياضيات وغيرها من المواد المختلفة.
  2. منصة ألف للتعليم: تم تأسيسها عام 2015، وهي منصة رائدة من حيث تلبية احتياجات المدارس الحكومية بالإمارات.
  3. تطبيق نهلة وناهل: يتميز هذا التطبيق بتوفير المواد الدراسية الخاصة بالأطفال.
  4. تطبيق مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams): وهو رائد في مجال الفرق التعليمية عن بعد ويتم استخادمه في العديد من الدول حول العالم.

أبرز الجامعات التي تتبع نظام التعليم عن بعد ومُعترف بها في الإمارات

اعتمدت دولة الإمارات العربية المتحدة شهادات العديد من الجامعات التي أتاحت إمكانية الحصول على الشهادة الدراسية من خلال إتمام المتطلبات الدراسية إلكترونياً عن بعد، ومن أبرز تلك الجامعات الآتي:

  • جامعة أوكسفورد البريطانية.
  • جامعة كانتربوري النيوزيلاندية.
  • جامعة ستيرلينغ البريطانية.
  • جامعة كاليفورنيا الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • جامعة التكنولوجيا في سيدني الأسترالية.
  • جامعة بنسلفانيا الأمريكية.
  • جامعة جنوب أستراليا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *