التخطي إلى المحتوى
كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية
حساب نهاية الخدمة في السعودية 1442

تم الإعلان عن مكافأة نهاية الخدمة للمقيمين حسب المواد القانونية رقم ثمانين وواحد وثمانين، فمن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تحرص دوما على راحة المقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية من العمال، ومن هنا أوضحت الجهات المعنية كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية 1442، فيما يلي نوضح لكم المزيد من التفاصيل.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

هناك عدد من النقاط التي يجب أن توضع في الاعتبار عند احتساب مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية، وقد أوضحتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهي تتمثل فيما يلي:

إنهاء العقد قبل نهايته

  • في حالة إذا كان سبب إنهاء العمل إنهاء العقد قبل نهايته، أو في حالة انتهاء أو عدم تجديد العقد، فيتم احتساب نصف راتب عن كل سنة خدمة، وذلك في حال إذا قضى العامل في العمل فترة تتراوح بين سنة إلى خمسة سنوات.
  • في حالة قضى العامل في عمله فترة تتراوح بين عشرة الى احدى عشر سنوات، وكان سبب إنهاء العمل هو إنهاء العقد قبل نهايته، أو حالة انتهاء أو عدم تجديد العقد، فيتم احتساب نسبة اثنان ونصف راتب، بالإضافة إلى راتب شهر عن كل سنة من سنين العمل بعد السنة الخامسة. 

استقالة العامل

  • في حالة أن العامل استقال قبل انتهاء العقد بعد سنتين، لا يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة له. 
  • في حالة أن العامل استقال قبل انتهاء العقد بعد خمس سنوات، فإنه يتم احتساب نصف راتب عن كل سنة خدمة.
  • في حالة أن العامل استقال قبل انتهاء العقد بعد فترة تتراوح بين خمس سنوات إلى عشر سنوات فإنه يتم احتساب نسبة اثنان ونصف راتب، بالإضافة إلى راتب شهر عن كل سنة خدمة بعد مرور السنة الخامسة.
  • في حالة أن العامل استقال قبل انتهاء العقد بعد فترة أكثر من إحدى عشر سنة، يتم احتساب اثنان ونصف راتب، بالإضافة إلى راتب شهر عن كل سنة خدمة بعد السنة الخامسة.
  • أما في حالة فصل العامل فإنه لا يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *