دعاء يوم عرفة للحاج وغير الحاج مكتوب “لا إله إلا الله وحده لا شريك له”

يوم عرفة هو يوم فرح في السماء والأرض وهو وقفة عيد الأضحى المبارك، ويستحب زيادة الأعمال الصالحة في هذا اليوم، فكل لحظة تمر من اليوم يغفر الله لمن يشاء ويعفو عن ممن يشاء، ويمحي السيئات ويضاعف الحسنات، للراغبين العفو والمغفرة والقرب من الله، ومن أفضل العبادات في يوم عرفة هو الدعاء، فيستحب قول الكثير من أدعية عرفة،والدعاء بكل ما تريده، وسنقدم لكم في هذا المقال دعاء يوم عرفة للحاج وغير الحاج مكتوب وكامل.

فضل صيام يوم عرفة

قبل معرفة أدعية يوم عرفة، من المهم معرفة فضل صيام يوم عرفة، للحرص على عدم تفويت هذا اليوم العظيم والتقرب من الله، وعن فضل صيام يوم عرفات منها:

  • صيام عرفة يرفع من درجة الصائم عند الله.
  • يزيد من حسنات الصائم ويكفر سيئاته، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((صيامُ يومِ عَرَفةَ، أحتسِبُ على اللهِ أن يُكَفِّرَ السَّنَة التي قَبْلَه، والسَّنةَ التي بَعْدَه)).
  • يستجيب الله الدعاء من الصائم الراغب في العفو والمغفرة من الله بصدق، لذلك يفضل كثرة قول دعاء يوم عرفة.

فضل يوم عرفة

  1. في يوم عرفة أكتملت رسالة النبي وما كلفه به الله، حيث نزل في يوم عرفات نزل في ذلك اليوم قول الله سبحانه وتعالى: ” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”.
  2. أقسم الله سبحانه وتعالى بيوم عرفة ليظهر قيمة هذا اليوم العظيم، حيث قال سبحانه وتعالى “وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ”، فاليوم المشهود هو يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة، كما قال جابر بن عبد الله : قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : “والفجر وليال عشر ” – قال : هو الصبح ، وعشر النحر، والوتر يوم عرفة ، والشفع : يوم النحر .
  3. في يوم عرفة يغفر الله للصائم ذنوبه، ويتقبل توبة العاصي والذي يقسم على عدم عودته للمعاصي مرة أخرى.

دعاء يوم عرفة

من أفضل أدعية يوم عرفة؛ ورد في الموطأ عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن سيدنا رسول الله قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ، رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَار، رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء، رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَاب.ُ
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي, وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي, وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي, وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

من دعاء يوم عرفة (اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء, وبرد العيش بعد الموت, ولذة النظر إلى وجهك الكريم, والشوق إلى لقائك, في غير ضرّاء مضرة, ولا فتنة مضلة, وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم, أو أَعتدي أو يُعتدى علي, أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا لا تغفره).



[beso_analytics]
قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد