التخطي إلى المحتوى
شروط وضوابط استحقاق معاش الضمان الاجتماعي 1441
شروط وضوابط استحقاق معاش الضمان الاجتماعي 1441

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن متطلبات وضوابط استحقاق الاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي، وذلك من خلال الحساب الرسمي للوزارة على منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة “تويتر”.

ونوهت الوزارة في تغريدتها أن الأسر التي تستحق المعاش هي الأسر العائلة لأي سبب كان، كالسجن أو الفقد أو الوفاة أو الطلاق أو الهجرة أو غيرها من الأسباب التي أدت لعدم وجود مصدر دخل للمعيشة.

والجدير بالذكر أن المعاش الصادر عن “الضمان الاجتماعي” يتم صرفه بصورة شهرية من أمال الزكاة، بحيث تقتصر الاستفادة من المعاش على مواطني المملكة العربية السعودية فقط بشرط استيفاء الشروط والمتطلبات التي وضعتها الجهات المختصة.

شروط استحقاق معاش الضمان الاجتماعي 1441

وضعت الجهات المعنية عدداً من الشروط والمتطلبات من أجل استحقاق المعاش الشهري الذي يتم صرفه من الضمان الاجتماعي، وهي كالآتي:

  1. أن يكون المستفيد سعودي الجنسية.
  2. أن يكون المستفيد مقيماً على أراضي المملكة العربية السعودية إقامة دائمة، ويستثنى من هذا البند المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي ولديها أبناء منه بالإضافة إلى الأرملة السعودية من زوج غير سعودي.
  3. عدم الإقامة بأحد المراكز العلاجية أو المؤسسات الخيرية والتي تتلقى دعماً من المملكة العربية السعودية.

وفي ذات السياق، أعلنت الجهات المختصة استمرار معاش الضمان الاجتماعي، ولذلك للفئات التالية:

  • من تجاوز عمره 18 عاماً في حالة استكماله للتعليم ولم يلتحق بأي وظيفة حتى سن 26 عاماً.
  • يتم استكمال صرف المعاش للسيدات لحين تحقق أحد امرين (الزواج أو التوظيف).

قيمة المعاش تبعاً لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن قيمة المعاش الذي يتم صرفه، والذي بلغت قيمته للمستفيد الأول 9400 ريال سعودي، على أن تتم إضافة مبلغ قيمته 3000 ريال سعودي لكل فرد إضافي، بشرط عدم تجاوز المبالغ المالة التي تتقاضاها الأسرة المكونة من 8 أفراد ما قيمته 31000 ريال سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *