التخطي إلى المحتوى
كيفية التقديم على المساعدة المقطوعة وشروط الحصول عليها
التقديم على المساعدة المقطوعة

في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وما ترتب عليه من آثار اقتصادية في المملكة العربية السعودية وجميع الدول، تزايدت بشدة معدلات البحث عن كيفية التقديم على المساعدة المقطوعة وشروط الحصول عليها، فبرنامج المساعدة المقطوعة يعتبر من أهم برامج الضمان الاجتماعي التي أطلقتها الحكومة السعودية لمساعدة محدودي الدخل في المملكة على تحسين مستواهم المعيشي.

كيفية التقديم على المساعدة المقطوعة

المساعدة المقطوعة هي عبارة عن دعم مادي تقدمه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، للفئات المستحقة من المواطنين السعوديين من أصحاب الدخول المحدودة، بهدف مساعدتهم على عيش حياة كريمة.

وتُصرف المساعدة المقطوعة للأسر المستحقة بحد أدني 10400 ريال سعودي، وبحد أقصى 30000 ريال سعودي، وللتقديم على المساعدة المقطوعة، يجب أولاً التسجيل في الضمان الاجتماعي، ويتم ذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. من الصفحة الرئيسية اختر الخدمات الإلكترونية للمنشآت.
  3. اختر تسجيل مستخدم جديد.
  4. سينتقل بك الموقع لصفحة جديدة بها مجموعة من البيانات المطلوب إدخالها.
  5. سجل البيانات المطلوبة وهي رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف ثم التأكيد عليه، وإدخال كلمة المرور ثم التأكيد عليها، ورمز التحقق.
  6. اضغط على التعهد بتأكيد البيانات، ثم اضغط تسجيل.
  7. بذلك يكون قد تم التسجيل في الضمان الاجتماعي، وتكون الخطوة التالية هي تعبئة النموذج الخاص بالحصول على المساعدة المقطوعة، وذلك من خلال تسجيل الدخول على الموقع الرسمي للوزارة، ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، ومنها اختر معاش الضمان، ثم طلب التقديم في خدمة المعاش، واتبع التعليمات بالترتيب حتى يتم التسجيل بنجاح.
مقطوعة الضمان الاجتماعي
التقديم على المقطوعة

شروط الحصول على المساعدة المقطوعة

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مجموعة من الشروط الواجب توافرها ليستطيع المواطن التقديم للحصول على المساعدة المقطوعة، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • أن يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية.
  • يشترط الإقامة الدائمة بداخل المملكة.
  • عدم امتلاك سجل تجاري أو عمالة مهنية.
  • ألا يزيد دخل صاحب الطلب الأعزب عن 3 آلاف ريال سعودي، والمتزوج عن 8680 ريال سعودي.
  • ألا يقل سن المتقدم للحصول على المساعدة عن 35 سنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *