التخطي إلى المحتوى
بأمر السلطان الجديد.. حذف اسم “قابوس” من النشيد الوطني لعمان (فيديو)
حذف اسم السلطان قابوس من النشيد الوطني لعمان

بعد صراعٍ طويلٍ مع المرض، تُوفّي السلطان قابوس بن سعيد، حاكم سلطنة عمان، عن عمر ناهز 79 عامًا، وذلك في 11 من شهر يناير الماضي، بسحب وكالة الأنباء العمانية، التي أكدت أن هيثم بن طارق آل سعيد، نجل ابن عم السلطان قابوس، أدى اليمين الدستورية سلطانًا جديدًا للبلاد.

وبعد مرور نحو 40 يومًا على وفاة السلطان قابوس، أصدر السلطان الجديد هيثم بن طارق، مرسومًا جديدًا تضمن تعديلات على النشيد الوطني للبلاد، إذ جاء الأمر اللافت فيها حذف بيتٍ منه كان يُشير إلى السلطان الراحل “قابوس” الذي وصّى قبل وفاته بتولي “هيثم” مقاليد الحكم في السلطنة خلفًا له.

حذف اسم السلطان قابوس من النشيد الوطني

التعديلات التي جرت على النشد الوطني العماني، حذفت بيتا كان يقول “أبشري قابوس جاء فلتباركه السماء.. واسعدي والتقيه بالدعاء”، لتكون الأبيات بعد الحذف هكذا: “یا ربنا احفظ لنا جلالة السلطان.. والشعب في الأوطان بالعز والأمان، ولیدم مؤيدًا.. عاهلًا ممجدًا، بالنفوس يُفتدی.. یا عمان نحن من عهد النبي.. أوفياء من کرام العرب.. فارتقي هام السماء.. واملئي الكون الضياء.. واسعدي وانعمي بالرخاء”.

وبحسب وسائل إعلام عمانية فإن هذا النشيد الوطني الذي لحّنه الموسيقار المصري الكبير محمد عبد الوهاب، اشتمل على اسم السلطان الراحل قابوس طوال فترة حكمه، لذلك كان لزامًا حذف اسمه لتكون كلمات النشيد خاصة بالوطن فقط، وبحسب القانون الجديد فإن النشيد يُؤدى في هذه الأحوال:

  • عند وصول أو مغادرة سلطان البلاد الميادين في أثناء الاحتفالات.
  • عند وصول أو مغادرة سلطان البلاد في أثناء الزيارات الرسمية.
  • عند وصول أو مغادرة رؤساء الدول علىى أن يكون بعد النشيد الوطني لدولة الضيف.
  • يؤدى أيضا في الطابور المدرسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *