التخطي إلى المحتوى
100 ألف ريال لمستفيدي برنامج سكني من صندوق التنمية العقارية
100 ألف ريال لمستفيدي برنامج سكني من صندوق التنمية العقارية

في إطار جهود صندوق التنمية العقارية لتقديم الدعم للمواطنين المستفيدين من برنامج “سكني”، وضمن مبادرة تجديد المساكن؛ إحدى المبادرات المتنوعة التي تخدم مستفيدي البرنامج، والتي تشمل مبادرة دعم العسكريين، ومبادرة دعم المدنيين، ومبادرة دعم أرباح التمويل وغيرها؛ حيث يتم تقديم دعم يصل إلى 100 ألف ريال للراغبين في شراء المساكن التي يزيد عمرها على 15 عامًا.

مبادرة تجديد المساكن صندوق التنمية العقارية

سكني
مبادرة تجديد المساكن صندوق التنمية العقارية

أكد حمود العصيمي، المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية، أن مبادرة تجديد المساكن تأتي ضمن التسهيلات المقدمة للمواطنين ممن يرغبون في شراء وحدات سكنية جاهزة يزيد عمرها على 15 عام. كما أن برنامج “سكني” من ضمن أهداف برنامج الإسكان 2020، وذلك من خلال تلبية رغبات المواطنين، وتوفير احتياجاتهم، وتمكينهم من التملك السكني. المبادرة تهدف إلى الترابط الأسري لما له من أثر اجتماعي بين المواطنين، حيث يعمل على تلبية رغبة المستفيدين من السكن بالقرب من ذويهم، كما أن المبادرة ستسهم في تنمية الأحياء القائمة والمكتملة الخدمات في مدن المملكة. والمستفيد من هذه المبادرة سيحصل على دعم التجديد بعد توقيع عقد القرض العقاري المدعوم من الجهة التمويلية. أما قيمة الدعم للوحدة السكنية من نوع فيلا تبلغ 100 ألف ريال، بينما الدور السكني 75 ألف ريال، و 50 ألف ريال للشقة السكنية.

الشريحة المستهدفة من دعم تجديد المساكن

هم مستفيدو وزارة الإسكان والصندوق العقاري. والمبلغ يصل إلى 100 ألف ريال، ويتم صرفه من الدعم المستحق من أرباح القرض العقاري المدعوم لمن تنطبق عليهم شروط الاستحقاق. الأمر يشمل من هم دون الـ 50 عامًا، بشرط أن يكون المنتج وحدة سكنية -فيلا أو تاون هاوس-، شقة أو دور سكني، وألا يقل عمر تلك الوحدة السكنية عن 15 عامًا. 

آلية استفادة المواطنين من دعم تجديد المساكن

فعلى المستفيد بعد توقيع عقد التمويل العقاري، زيارة فروع الصندوق العقاري، أو الدخول على البوابة الإلكترونية للصندوق وتقديم الطلب، وإرفاق المستندات في النظام، تمهيدًا لصرف الدفعة الأولى من مبلغ دعم أرباح الوحدة السكنية. كما أن الدفعة الثانية يحق للمستفيد طلب صرفها خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر من استلام الدفعة الأولى، ولكن بشرط إتمام أعمال التجديد الأولية للوحدة السكنية من الدفعة الأولى. ومن الجدير بالذكر أن الجهات التمويلية وشركات التمويل العقاري طبقت على أنظمتها معايير مبادرة تجديد المساكن، تزامنًا مع انطلاقتها في منتصف شهر أكتوبر الماضي، لأن المبادرة تنطبق على من قام بشراء وحدة سكنية جاهزة اعتبارُا من يوم 15 أكتوبر 2019.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *