التخطي إلى المحتوى
الشيوخ الأمريكي يحدد موعد مساءلة ترامب.. وبيلوسي تؤكد: لابد من وثائق وشهود

صوّت الكونجرس الأمريكي، مساء الأربعاء الموافق 20 جمادى الأول 1441 – 15 يناير| كانون الثاني 2020، على تسليم مواد مساءلة الرئيس دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ، بأغلبية 228 صوتاً مقابل معارضة 193 صوت، ومن بين هذه الأصوات لا يوجد عضو جمهوري واحد صوّت لصالح تمرير المواد لمجلس الشيوخ. ويأتي ذلك بعدما صوّت مجلس النواب الأمريكي، في 18 ديسمبر|كانون الأول الماضي لعام 2019، بأغلبية على مواد مساءلة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية والتي تصل إلى قرار عزله، لكن منذ ذلك الحين ولم تسلم مواد مساءلة الرئيس دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ الأمريكي للتصويت عليها، والذي يعتبر قراره هو الفيصل في مسألة عزل ترامب من عدمه، وحال اتخاذ قرار بعزل ترامب، ستكون سابقة للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة، لكن هذه الخطوة مستبعدة إلى حد كبير، خاصةً في ظل سيطرة واضحة للجمهوريين أنصار ترامب على مجلس الشيوخ.

رئيسة مجلس النواب الأمريكي: نحتاج إلى وثائق وشهود ليتمكن مجلس الشيوخ من عزل ترامب

وأثناء جلسة النواب الأمريكي المنعقدة الأربعاء، اختارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، 7 أعضاء ديمقراطيين لإدارة المساءلة التاريخية لعزل ترامب في مجلس الشيوخ، مؤكدةً اليوم الخميس الموافق 21 جمادى الأول 1441 – 16 يناير| كانون الثاني 2020، أن التقرير المنشور لغرفة التدقيق الأمريكية، بشأن انتهاكات ترامب بأوكرانيا، يؤكد الحاجة إلى وثائق جديدة وشهود لعزله من قِبل مجلس الشيوخ. ويتعرض الرئيس الأمريكي للمساءلة على مادتين أحدهما، إساءة استخدام السلطة، والأخرى عرقلة عمل الكونجرس.

زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي: مساءلة ترامب عاجلة وظالمة

ومن جانبه، قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، إن مساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ستبدأ يوم الثلاثاء المقبل الموافق 26 جمادي الأول 1441 – 21 يناير| كانون الثاني 2020، واصفا في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” مساءلة ترامب بأنها عاجلة وظالمة، قائلاً: “أمران لا يمكن أن يكون كلاهما صحيح، هل قضية الديمقراطيين في مجلس النواب ساحقة لدرجة أنها كانت كافية لعزل رئيس؟ أم أن قضيتهم ضعيفة وغير كاملة لدرجة أنهم يحتاجون إلى مجلس الشيوخ؟”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *