التخطي إلى المحتوى
“النواب” الأمريكي يقر عزل ترامب.. والكلمة الأخيرة لمجلس الشيوخ
ترامب

في خطوة نادرة لم يشهدها التاريخ الأمريكي، صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح “عزل الرئيس دونالد ترامب”، بعد جلسة استغرقت نحو ثماني ساعات داخل قاعة مجلس النوب بالكونجرس الأربعاء، إذ صوت أعضاء الحزب المعارض لترامب (الحزب الديمقراطي) بأغلبية على تحقيقات مساءلة الرئيس، والتي تتواصل فعالياتها منذ شهر سبتمبر الماضي.

وتكرر هذا المشهد مرتين سابقتين في التاريخ الأمريكي، إذ يعتبر “ترامب” هو ثالث رئيس يواجه إجراءات المساءلة في التاريخ الأمريكي، لكن هذه الخطوات لم تصل إلى مرحلة العزل من قبل.

تصويت مجلس النواب بعزل ترامب

وجاء تصويت مجلس النواب الأمريكي، على مادتين؛ الأولى: إساءة استخدام السلطة (باستغلال منصبه للضغط على الرئيس الأوكراني)، الثانية: عرقلة الكونجرس. وحصلت المادة الأولى على أغلبية 230 صوتاً مقابل 197 عضواً معارضاً، أما الثانية فحصدت أغلبية بـ229 صوتاً مقارنة مع 198 صوتاً معارضاً (أغلبية مجلس النواب من الديمقراطيين).

من جهته، اعتبر دونالد ترامب إجراءات عزله بأنها “غير قانونية”، متهما رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بسعيها وحزبها الديمقراطي لتنفيذ انقلاب وإعلان حرب مفتوحة على الجمهوريين، حسب تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

ومن المقرر أن يعمل مجلس الشيوخ على تصويت جديد، حيث إن تصويت مجلس النواب لا يحسم الأمر، فمجلس الشيوخ يتمتع بالسلطة النهائية بشأن إدانة ترامب وعزله من منصبه، والتي من شأنها أن تكون خطوة تاريخية وغير مسبوقة، أو تبرئته.

ومن الجدير بالذكر أن الحزب الجمهوري (حزب ترامب) يسيطر على مجلس الشيوخ بـ53 مقعداً مقابل 47 مقعداً لصالح الديمقراطيين، وعملية الإدانة والعزل لا تتم إلا بعد أن تحظى بـ67 صوتاً، لكن من غير المتوقع على نطاق واسع التصويت على إدانة ترامب، وفق خبراء سياسيين في الولايات المتحدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *