التخطي إلى المحتوى
ما هي غرامة رخصة القيادة المنتهية في السعودية 1443
مخالفة عدم تجديد رخصة البلدية

تعد هذه الغرامة كعقوبة قانونية يتم فرضها بشأن تأخر صاحب السيارة أو المركبة عن تجديد رخصة قيادة السيارة، وذلك في الفترة المتاحة التي تشمل المواعيد المتاحة لتجديدها والتي تحددها وزارة الداخلية السعودية، وأن هذه العقوبة تشجع وتلزم سائقي السيارات على الإسراع من أجل تجديد الرخصة ولكي يتمكن الفرد في المملكة العربية السعودية من تجديد الرخصة الخاصة به يجب أن يجري فحص صحي.

غرامة تأخير تجديد رخصة السير في السعودية

وتبلغ قيمة الغرامة المفروضة على صاحب الرخصة المنتهية مائة ريال سعودي عن تأخيره في التجديد عن الوعد المحدد، وهذه القيمة لكل عام من الأعوام أما في حالة استخدام السيارة الرخصة منتهية فتكون قيمة الغرامة ثلاثمائة ريال سعودي إلى خمسمائة ريال سعودي وذلك لكل عام تأخير كذلك.

رسوم تجديد رخصة قيادة منتهية
قيمة مخالفة انتهاء رخصة القيادة

فترة السماح لتجديد رخصة القيادة

في حالة أن يتأخر صاحب السيارة عن تجديد رخصة القيادة عن المواعيد المتاحة التي حددتها وزارة الداخلية السعودية، حيث مدت الوزارة الفترة فجعلتها ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء الرخصة ومراعاة أنه في حالة التأخر عن هذه الوقت يتم فرض عقوبة مالية يجب سدادها، وفي حالة أن يتجاوز الفرد هذه الفترة المتاحة دون أن يتم تجديد الرخصة فتقوم الحكومة بالمملكة العربية السعودية بإلغاء هذه الرخصة نهائيًا.
ويتعين بذلك على أصحاب الرخص المنتهية الإسراع في تجديد الرخصة فور انتهائها حتى لا تصبح العواقب وخيمة، ويتم إلغاء الرخصة بشكل نهائي ذلك لتستطيع الحكومة القضاء على مشكلة التهاون والاستهتار في مسألة تجديد الرخصة بعد انتهائها، فضلًا عن ذلك يجب مراعاة قواعد السير والمرور في المملكة العربية السعودية والأحكام التي على أساسها يتم تنظيم السير.

الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة

للتمكن من تجديد رخصة القيادة بمختلف أنواعها أكانت رخصة قيادة عادية والمسماة باسم رخصة القيادة العامة أو حتى في حالة أن تكون رخصة قيادة سيارات النقل الثقيل يتعين إحضار عظة أوراق ومستندات تتمثل في ما يلي :

  • بطاقة الهوية الوطنية التي يحملها صاحب الرخصة.
  •  ‏رخصة القيادة التي انتهت.
  •  ‏عدد 6 صور شخصية لصاحب الرخصة بمقاس 4×6.
  • ‏صورة من بطاقة الأحوال.
  • ‏نموذج إصدار رخصة قيادة والذي يمكن الحصول عليه من خلال وزارة الداخلية السعودية، حيث يتم ملئها وطباعتها وتقديمها مع الأوراق السابقة.

شروط تجديد رخصة القيادة السعودية

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بوضع شروط، وذلك لكي يتمكن الراغب في تجديد رخصة القيادة الخاصة بسيارته من ذلك وهذه الشروط تأتي كالآتي :

  1.  ضرورة إجراء الفحص الطبي المعلن عنه من قبل الوزارة في المملكة والذي يمكن إجراؤه في أحد المراكز المعتمدة التابعة لـ وزارة الداخلية السعودية.
  2. دفع أية مخالفة مالية أو عقوبة على السيارة قبل أن يتم تجديد الرخصة وذلك ليتمكن صاحبها من التجديد.
  3. دفع المخالفة المقررة بشأن تجديد الرخصة وذلك حسب الفترة المراد تجديد الرخصة خلالها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *