التخطي إلى المحتوى
هل يسمح للأم باستخراج تصريح سفر للأبناء؟.. الجوازات ترد
هل يسمح للأم باستخراج تصريح سفر للأبناء؟

تلقت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، استفسار من أحد المتابعين عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، جاء نصه “أنا أم منفصلة ولدي كارت أسرة ولدي ابن بعمر ١٧ سنة، هل يسمح بالدخول لأبشر وإخراج تصريح سفر له من الأم لأنه لدي بطاقة عائلية؟”.

هل يسمح للأم باستخراج تصريح سفر للأبناء؟

وأكدت المديرية العامة للجوازات، بأنه يسمح للأم باستخراج تصريح السفر للأبناء، شريطة امتلاكها صك حضانة، وكتبت ردًا على استفسار المتابع “في حال وجود صك حضانة، يمكن للحاضن حجز موعد ومراجعة إدارة الجوازات لإصدار أو تجديد جواز السفر للمحضون وإصدار تصريح سفر إلكتروني له، وتشمل ذلك صكوك الحضانة القديمة الصادرة قبل التعديلات الجديدة للائحة، التي تتضمن عبارة (عدم السفر بالمحضون). شكرًا لتواصلك”.

وعلى نفس الجانب، أوضحت مديرية الجوازات السعودية، بأنه يسمح للأبناء من سن 18 عام وحتى 21 عام، السفر بصحبة أحد الأبوين أو بموافقة أحدهما، وأن سن 21 فأكثر حسب التاريخ الميلادي، هو العمر القانونية للسفر بدون تصريح.

شروط السفر للخارج

وحددت الحكومة السعودية، عدد من الاشتراطات والضوابط لسفر المواطنين لخارج المملكة العربية السعودية، وجاءت تلك الاشتراطات كالآتي:

شروط السفر للخارج
شروط السفر للخارج
  • أن تكون مدة صلاحية جواز السفر لا تقل عن 3 شهور عند السفر لأحد الدول العربية، ولا تقل عن 6 شهور في حالة السفر لأحد الدول الأجنبية.
  • أن تكون مدة صلاحية الهوية الوطنية تتجاوز 3 شهور عند السفر إلى مجلس التعاون الخليجي.
  • لا يمكن السفر اعتمادًا على الهوية الوطنية في أبشر أو توكلنا، ويلزم إرفاق أصل الهوية.
  • لا يمكن السفر لدول الخليج باستخدام سجل الأسرة ووثيقة إثبات التابعين داخل السعودية.
  • يلزم إرفاق الهوية الوطنية لاستخراج أو تجديد جواز السفر للتابعين من عمر 10 أعوام فأكثر، ومن يمتلك جواز سفر غير منتهي يمكنه السفر خارج السعودية بدون اشتراط تسجيل الخصائص الحيوية في الأنظمة الآلية.
  • الحصول على ثلاث جرعات من لقاح كورونا.
  • الحصول على جرعتين من لقاح كورونا للفئة العمرية من 16 عام وحتى 21 عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *