التخطي إلى المحتوى
ترقيات واتفاقيات وقرارات.. 11 قرار هام لمجلس الوزراء السعودي اليوم

ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، المنعقدة في أثناء ساعات اليوم داخل قصر السلام في جدة، وأعلن عن عدد من القرارات الهامة في البلاد.

محادثات بين السعودية والكويت

وقد اطّلع مجلس الوزراء في أثناء بدء الجلسة، على كافة المحادثات التي تمت بين عدد من الدول والمملكة ومنها اتصال بين ولي عهد دولة الكويت، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وكان يشتمل على استعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك وكذلك العلاقات الثنائية بين الدولتين الشقيقتين.

مجلس الوزراء السعودي
مجلس الوزراء السعودي

وتناول المجلس اتفاق استئناف العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية، والمستجدات ذات الصلة بها، وما تم فعله بشأن استئناف العمل القنصلي والدبلوماسي، على أن تعزز الثقة المتبادلة بين البلدين بما يعمل على تحقيق الأمن والاستقرار ويوسع نطاق التعاون بما يعمل على الازدهار في المنطقة.

التسهيل على زوار الرحمن

وأوضح سلمان بن يوسف الدوسري، وزير الإعلام، في بيان صدر عنه أنه هناك اهتمام من قبل المجلس بشأن قاصدي الحرمين الشريفين وما يتلقوه من اهتمام وعناية، من قبل كافة الجهات التي لها علاقة بتقديم ذلك؛ بهدف التيسير على أداء النسك وتسهيل عبادة ضيوف الرحمن بحسب منظومة عمل متكاملة، على أن تقدم بجودة عالية.

بجانب استعراض مراكز المملكة المتقدمة ذات الصلة بمجالات أمن الطيران والمدن الذكية والذكاء الاصطناعي، في عددٍ من المؤشرات الدولية، حيث يعكس ما توفره السعودية من دعم ممكنات هذه القطاعات لتتمكن من أن يجعلها تمضي قدمًا في التنافسية على مستوى العالم.

كما أكد على اهتمام الدولة بتشجيع العمل الخيري، بكل يعزز المسؤولية الاجتماعية على إثر إطلاق الحملة الوطنية للعمل الخيري التي تشجع على التكافل بين أفراد المجتمع، بعد أن ابتدرها خادم الحرمين الشريفين بقيم تبرعات وصلت إلى 70 مليون ريال، وثمن الأعضاء تمديد العمل بالدعم الإضافي ببرنامج حساب المواطن لعدة أشهر أخرى للمستفيدين، بالإضافة إلى استمرار التسجيل به؛ لرعاية المواطنين والمواطنات من تداعيات أثار ارتفاعات الأسعار العالمية.

قرارات مجلس الوزراء السعودي

وانتهى مجلس الوزراء،يعد الاطلاع على الموضوعات المدرجة على جدوله رفقة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء إلى ما يلي:

مجلس الوزراء السعودي
مجلس الوزراء السعودي
  • أولاً: يجب إتمام التباحث مع الجانب التركي من خلال تفويض وزير الطاقة، أو من ينوب عنه، لتوقيع مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين كل من حكومة جمهورية تركيا في مجال الطاقة، وحكومة المملكة العربية السعودية.
  • ثانياً: وافق المجلس على على مذكرة تفاهم في مجال طاقة الهيدروجين النظيفة، بين كل من إدارة الطاقة الوطنية داخل جمهورية الصين الشعبية، ووزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية.
  • ثالثًا: تم تفويض بشأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الزراعة، وزير البيئة والمياه والزراعة، على أن تكون بين وزارة الزراعة والشؤون الريفية داخل جمهورية الصين الشعبية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية.
  • رابعاً: تمت الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الموارد الطبيعية والبيئة والإشراف الفني داخل جمهورية قيرغيزستان، في مجال الحماية البيئية، رفقة وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية.
  • خامساً: تمت الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون من قبل وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية، في مجال السياحة، مع معهد كوستاريكا للسياحة في كوستاريكا.
  • سادساً: تمت الموافقة على مذكرة تفاهم من قبل حكومة المملكة العربية السعودية؛ للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، مع حكومة مملكة تايلند.
  • سابعاً: تمت الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال الإدارة الضريبية، بين الهيئة العامة للضرائب في جمهورية الصين الشعبية، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية.
  • ثامناً: وافق المجلس على التفويض بالتوقيع على مشروع اتفاقية في مجال خدمات النقل الجوي، بين وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية، وبين حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية .
  • تاسعاً: وفق على تعيين عدد من الأعضاء الجدد في مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، لما لهم من باع طويل في أعمال لها علاقة بتخصص الهيئة، وهم:
  •  عبدالكريم بن إبراهيم النافع.
  •  ‏المهندس مساعد بن سليمان العوهلي.
  •  ‏عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سويلم.
  • عاشراً: اعتمد المجلس الحسابات الختامية عن أعوام مالية سابقة، لصندوق تنمية الموارد البشرية، للهيئة العامة للإحصاء، والمؤسسة العامة لجسر الملك فهد.

الترقيات

كما أنه تمت الموافقة على ترقيات على النحو التالي للمرتبتين الرابعة عشر و الخامسة عشر حيث تمت ترقية بالمرتبة الخامسة عشرة في وزارة المالية صالح بن ناصر بن إبراهيم الخزيم إلى وظيفة مستشار مالي أول، كما تمت ترقية إلى وظيفة مستشار مالي أول محمد بن إبراهيم بن حمد الهطلاني، وذلك بالمرتبة الخامسة عشرة في ووزارة المالية.

وترقى إلى وظيفة مستشار أول أعمال عبدالله بن زعل بن محمد العنزي، بالمرتبة الخامسة عشرة في وزارة الاقتصاد والتخطيط، كما ترقى إلى وظيفة مستشار تخطيط مدن، الدكتور خالد بن مطلق بن سالم النفاعي، بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، كما اطلع المجلس على عدد من الموضوعات وقد اتخذ المجلس ما يلزم بشأن هذه الموضوعات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *