التخطي إلى المحتوى
خلال شهر رمضان .. أفضل أدعية صلاة التراويح وكيفية أدئها في البيت
أفضل أدعية صلاة التراويح

هلَّ علينا شهر رمضان الفضيل بالخير والبركة، فهو موسم للعبادة، من صام نهاره وقام ليله إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه، فيه ليلة العمل الصالح فيها خير من ألف شهر، قال تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ.. وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ.. لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}، ويحرص المسلمون في هذا الشهر الفضيل على تأدية صلاة التراويح، التي هي سنة مؤكدة ثابتة عن النبي – صلى الله عليه وسلم، فهي نفل خاص بشهر رمضان، وتسمى صلاة التهجد في غيره من الشهور، ويجوز أن يصليها المسلمون في المسجد أو في البيت، لحديث السيد عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم، صلى التراويح بالمسجد ثلاث مرات، وفي اليوم الرابع لم يخرج، فساله الصحابة عن سبب عدم مجيه فقال: «خشيت أن تفرض عليكم، فتعجزوا عنها»، وصلاة التراويح فرصة عظيمة للدعاء ومناجاة الله عز وجل، وننشر في السطور التالية أفضل أدعية صلاة التراويح وكيفية أدئها في البيت، وموضوعات أخرى ذات صلة.

أفضل أدعية صلاة التراويح

الدعاء ورفع أكف الضراعة للكريم العظيم، من أحب الأعمال إلى الله عز وجل، قال تعالى: {وَإِذَا ‌سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[البقرة:186]، وقال النبي – صلى الله عليه وسلم: «الدعاء هو العبادة»، وهذه بعض الأدعية في صلاة التراويح:

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زِيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة في قَوم فتوفني غير مفتون وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقرب إلى حبك.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزيِ الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون بِه علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا مَن لا يرحمنا.
أفضل أدعية صلاة التراويح

صفة صلاة التراويح

أجمع أهل العلم على أن صلاة التراويح سنة مؤكدة، ويجوز صلاتها جماعة أو فرادى، ويفضل أدائها في المسجد، لقول النبي – صلى الله عليه وسلم: «من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة»، وعدد ركعاتها عند معظم أهل العلم 11 ركعة، في المسجد أو المنزل، إلا أنه لم يثبت عن النبي تحديد عدد معين من الركعات خلال أحياء أي ليلة في العام، ما يدل على التوسعة في صلاة الليل، لقول السيدة عائشة – رضي الله عنها: “كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم، يصلي من الليل عشر ركعات، يُسلِّم من كل اثنتين، ثم يوتر بواحدة”، وتؤدى صلاة التراويح مثنى مثنى لقوله صلى الله عليه وسلم «صلاة الليل مثنى مثنى»، كما ثبت في الصحيح عن حديث بن عباس أنه عليه الصلاة والسلام كان يُسلم بعد كل اثنتين.

كيف تصلي التراويح جماعة في البيت

صلى النبي – صلى الله عليه وسلم التراويح ثلاث أيام فقط في المسجد، وباقي أيام رمضان أدئها في البيت، ويقوم بعض المسلمين بصلاة التراويح مع الأهل في جماعة، فكيف يكون ذلك بحسب عدد الأفراد، وكونهم ذكور أو إناث، وتؤدى على هذا النحو:

  • إذا صلى الرجل بزوجته، وقفت الزوجه خلف زوجها.
  • إذا كان للرجل ولد من الذكور وزوجة، صلى ابنه على يمينه، وزوجته خلفه.
  • إذا كان للرجل أولا وبنات، صلى الأولا خلفه في صف، والبنات وأمهم في الصف التالي.
  • إذا كان للرجل ولد، صلى الإبن على يمينه.
  • إذا كان للرجل أبناء من الذكور، صلوا خلفه.
  • إذا صلى الأخ بإخوته الذكور، صلوا خلفه.
  • إذا صلى الأخ بأخيه، صلى على يمينه.
  • إذا صلت النساء مع بعضهن، كانت الأم وسط بناتها.
كيف تصلي التراويح جماعة في البيت

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *