التخطي إلى المحتوى
إلزام ناقلي البضائع على الطرق البرية بتطبيق وثيقة النقل الإلكترونية.. التفاصيل
إلزام جميع ناقلي البضائع على الطرق البرية بتطبيق وثيقة النقل الإلكترونية

قامت الهيئة العامة للنقل، بالكشف عن موعد البدء بإصدار “وثيقة النقل” الإلكترونية لجميع الحاصلين على رخصة لمزاولة نشاط نقل البضائع على الطرق البرية، عبر البوابة الإلكترونية “نقل”، وذلك اعتبارًا من يوم الأربعاء 9 شعبان 1444 هـ، والذي يوافق 1 مارس 2023.

كما أن وثيقة النقل ستسهم في تحسين جودة الخدمة وزيادة سلامة النقل، بالإضافة إلى أنها توفر أيضًا إمكانية الوصول إلى تفاصيل عملية النقل، ويأتي ذلك بهدف حفظ الحقوق للجميع.

بيانات وثيقة النقل

أعلنت الهيئة أن “وثيقة النقل” تتضمن معلومات مفصلة مثل تفاصيل المرسل والمرسل إليه، وتفاصيل الشحنة، وتفاصيل رسوم النقل، وجدول المنقولات، بالإضافة إلى تفاصيل الرحلة وتفاصيل الناقل، وكذلك تفاصيل مقدمي الخدمة، والتراخيص.

كما تتيح لهم الاطلاع الفوري على المستندات، والتحقق من المعلومات وحالة الشحن إلكترونيًا، لأن الربط الإلكتروني للمنشآت في بوابة “نقل” يتضمن مراقبة جودة الخدمات المقدمة والتحكم فيها، وإدارة عمليات النقل، فضلاً عن زيادة كفاءتها، وكذلك تنظيم العلاقة التعاقدية بين المشاركين في عملية النقل.

وسيساهم الاتصال الإلكتروني ببوابة النقل والتسجيل من خلال خدمة “توثيق الحمولة”، وكذلك زيادة مستوى شفافية البيانات، إلى جانب ضمان العمل مع شركات النقل المرخصة التي تفي بمتطلبات السلامة والأمن.

تحقيق التقدم في خدمات النقل

وجاءت هذه الخطوة في إطار جهود هيئة النقل العام لأتمتة خدماتها، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من دور التقنية في استكمال رحلة التحول الرقمي، وكذلك تحقيق مزيد من التقدم والتطوير في خدمات النقل، وقدمت الهيئة العديد من الخدمات الإلكترونية للمستخدمين لتحقيق ذلك، عبر بوابة نقل الإلكترونية، لتمكين الناقلين من استخدام أكثر من 250 خدمة إلكترونية.

تعتبر وثيقة النقل الإلكتروني أمر هام في تنظيم عمليات نقل البضائع ووسطاء البضائع على الطرق البرية في المملكة العربية السعودية، وتوفر القاعدة الأساسية لعمليات النقل وخدمات ومواكبة جميع المتغيرات والتطورات في قطاع الخدمات اللوجستية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *