التخطي إلى المحتوى
“الجوازات” توضح السن القانوني للسماح بالسفر بدون تصريح

كشفت المديرية العامة للجوازات السعودية، اليوم، عن السن القانوني للسماح بالسفر دون موافقة الأبوين ودون تصريح والاعتماد على التاريخ الميلادي فقط، معلنة أن السن القانوني هو 21 عامًا فأكثر، وأن التاريخ المعتمد لاحتساب السن القانوني هو التاريخ الميلادي.

وبحسب دليل الخدمات الإلكترونية لمنصة أبشر التابعة للمديرية العامة للجوازات السعودية، تم تصميم خدمة تصاريح السفر لأفراد الأسرة، ويكون الغرض منها السماح للأفراد بإصدار وإلغاء تصاريح السفر لأحد أفراد الأسرة إلكترونيًا.

وفيما يتعلق بشروط الخدمة، يشترط أن يحمل فرد العائلة بطاقة هوية وطنية أو جواز سفر، وتكون صلاحية تصريح السفر بحد أقصى لتاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر، في حالة إصدار التصريح على جواز السفر وخمس سنوات كحد أقصى، في حالة إصدار التصريح على بطاقة الهوية الوطنية “الذكية” أو انتهاء صلاحية التصريح بطاقة الهوية الوطنية، وإذا كان هناك مرافقين آخرون في جواز السفر، يمكن للمصرح اختيار أي منهم يريد إصداره مع صاحب جواز السفر الرئيسي.

وأشارت منصة أبشر، إلى أن أحد الشروط هو أيضًا إلغاء أي تصريح سابق ساري المفعول عند الحاجة إلى تصريح جديد، وتنطبق نفس الشروط على المرافقين في جواز السفر بالنسبة للتصريح الصادر لحامل الجواز الرئيسي، مشيرة إلى أنه لا يمكن للمرافقين السفر بدون صاحب جواز السفر الرئيسي، ولا يمكن إصدار تصريح سفر إلى دول خارج الخليج لشخص ليس لديه جواز سفر ساري المفعول، وتصريح السفر الصادر على أساس بطاقة الهوية الوطنية صالح فقط لدول مجلس التعاون الخليجي، كما تنطبق الخدمة على أفراد الأسرة الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا والذين هم غير متزوجين.

ولفتت “المنصة” إلى أنه في حالة اصطحاب أحد أفراد الأسرة لحامل جواز السفر، يتم إلغاء التصريح المصاحب تلقائيًا عند إلغاء تصريح حامل جواز السفر الأساسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *