التخطي إلى المحتوى
تصل حتى 10 مليون ريال .. غرامة رمي النفايات من السيارات
غرامات رمي النفايات من السيارات في السعودية

في إطار التنظيم الجديد بالمملكة العربية السعودية، فقد اعتمد قطاع البيئة والزراعة والمياه والثروات الحية بالمملكة جدول تصنيف مخالفات نظام إدارة النفايات من خلال خمسة تصنيفات تنقسم بين المنخفضة جدًا والمنخفض والمتوسط والمرتفع والمرتفع جدًا، وقد أوضح القطاع الغرامات الموقعة على المخالفين، حيث يتم إحالة المخالفات للمحكمة المختصة، هذا وتقوم النيابة العامة بتولي النظر في التحقيق بالمخالفات التي لا تزيد الغرامة عن عشرة مليون ريال سعودي، أو الغرامة التي تتضمن تعليق الرخصة أو التصريح لمدة لا تزيد عن ستة أشهر، أو إلغاء الرخصة.

مخالفات التخلص من النفايات

  • قام النظام بتقدير مخالفة نقل النفايات الخطر أو إدارة النفايات الخطرة بخلاف بخلاف الحاصل على رخصة صادرة من المركز بسداد مخالفة تتراوح بين مليون ريال سعودي كحد أدنى، وعشرة مليون ريال كحد أقصى، مع إلغاء الرخصة أو التصريح.
  • كما تم تحديد عقوبة لنبش حاويات النفايات مع بعثرة المحتويات لاستخراج القابلة منها لإعادة التدوير غرامة للأفراد تبلغ ألف ريال سعودي كحد أدنى، و10000 ريال سعودي كحد أقصى.
  • تبلغ غرامة عدم إزالة النفايات الناشئة عن الهدم والبناء من أعمال البناء والترميم قيمة خمسة آلاف ريال سعودي كحد أدنى، وقيمة 20 ألف ريال سعودي كحد أقصى.

غرامات التخلص من النفايات

  • هذا وتبلغ غرامة القضاء على النفايات السكنية كبيرة الحجم مثل قطع الأثاث وغيرها بالأماكن الغير مخصصة لها 500 ريال سعودي كحد أدنى، وألف ريال سعودي كحد أقصى.
  • كما تبلغ غرامة رمي النفايات بالأودية ومجاري السيول والشواطئ والآبار وشبكات الصرف الصحي، وشبكات تصريف مياه الأمطار قيمة تم تحديدها من الجهات المختصة تبلغ 500 ريال سعودي كحد أدنى، و20 ألف ريال سعودي كحد أقصى للأفراد، أما بالنسبة لغرامة تلك العقوبة على المنشآت فتتراوح بين 100 ألف ريال، ومليون ريال سعودي.
  • رمي النفايات من نوافذ المركبات، وأثناء السير ومن نوافذ المباني تبلغ غرامتها ما يتراوح بين 200 ريال وألف ريال سعودي كحد أعلى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *