التخطي إلى المحتوى
حتى لا يصابوا بالأضرار.. الصحة تكشف المدة المسموح بها للأطفال لمشاهدة التليفزيون والهاتف
استخدام الأطفال للهاتف

ينجذب الأطفال بعد أشهر قليلة من الولادة، إلى الأجهزة الإلكترونية بمختلف الأشكال والأنواع، ويتعلقون بها مع الوقت، خاصةً التليفزيون والهاتف، ولأن الأم ترغب في أن يبقى الطفل هادئ ولا يبكي كثيرًا لتتمكن من القيام بالأعمال المنزلية بحرية، تضطر إلى منحه الهاتف أطول فترة ممكنة مع تشغيل التلفاز على مدار اليوم، دون معرفة أن هذه الأجهزة قد يكون لها تأثير سلبي على الصحة مع التقدم بالعمر، ولهذا كشفت وزارة الصحة السعودية، عن المدة المسموح بها وفقًا للفئة العمرية.

المدة المسموح بها لاستخدام الرضع للهاتف

وأوضحت الصحة السعودية، أن الطفل من عمر 18 شهر وحتى بلوغه عامين، يمكنه مشاهدة التليفزيون والهاتف لبعض الوقت ولكن تحت رقابة الأم، وإذا كان أصغر من ذلك، لا يجب السماح له بالمشاهدة أو استخدام الهاتف، لحمايته من الأضرار، والتي منها ضعف النظر وقلة التركيز.

وأشارت الوزارة، إلى أنه في حالة تراوح عمر الطفل بين 5 و18 عام، فيمكن السماح له باستخدام الأجهزة الإلكترونية ولكن لمدة لا تزيد عن ساعتين يوميًا، وإذا كان في بداية مرحلة دخول المدرسة، فيجب أن تقل المدة إلى ساعة فقط.

الأطفال

أضرار استخدام الطفل للهاتف لفترة طويلة

وسلطت عدة دراسات الضوء على مخاطر استخدام الأطفال للهواتف المحمولة والتليفزيون، منهم دراسة نشرت نتائجها عام 2017، وأكدت أن هذه الأجهزة تتسبب في إصابة الطفل بتأخر الكلام عند استخدامها لفترة طويلة، وذلك بعد فحص عدد من الأطفال الذين يتم السماح لهم بفعل ذلك على مدار اليوم.

وأكدت طبيبة الأطفال بمستشفى “تورونتو” بكندا ومؤلفة الدراسة، الطبيبة كاثرين بيركن، أنه لا يجب السماح للطفل باستخدام الأجهزة الإلكترونية أكثر من ساعة يوميًا، لأن كل نصف ساعة زائدة عن هذه المدة، ترفع خطر تأخر الكلام بمعدل 49%.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *