التخطي إلى المحتوى
الزعاق يكشف عن موعد بداية فصل الشتاء وموجات البرد الفعلية
الشتاء

قال الدكتور خالد بن صالح الزعاق خبير الأرصاد الجوية ، إن 21 من شهر ديسمبر الحالي يعد موعد بداية فصل الشتاء وبداية موجات البرد الفعلية، وأوضح خبير الأرصاد الجوية عبر حسابه على موقع التدوين المصغر تويتر: تعد كل صلة العرب بالجمال ونجوم السماء علاقة استدلالية، فهم يجعلوا سلوكيات الإبل وحركات النجوم دليلا على قدوم الفصول والمواسم.

فصل الشتاء
فصل الشتاء

موعد بداية فصل الشتاء

ونوه خبير الأرصاد الجوية، أن العرب يستلون على حلول موسم الطقس البارد مع شروق نجوم “سنام الناقة” بالاتجاه الشمالي الشرقي قبل الفجر، حيث تدل هذه المجموعة النجمية على نجم الجدي.

وأردف خبير الأرصاد الجوية: أن مقاس درجات الحرارة سوف ينطلق خلال تلك الأيام في التراجع التدريجي جزءا بجزء، وهذا علامة على قرب بدء فصل الشتاء، أما موجات الطقس البارد الفعلية فلا يتحقق إلا إذا وصلت الشمس إلى أعلى ميلٍ لها اتجاه الجنوب “المنقلب الشتوي”، والتي من المقرر أن تبدأ من 21 ديسمبر الحالي، حيث يبدأ قدوم الرياح الشمالية الباردة.

يذكر أن هيية الأرصاد قد قالت في وقت سابق من اليوم أن مناطق من العاصمة الرياض، قد تشهد في الوقت الراهن، سقوط أمطارٍ طفيفة، وسط أجواء غائمة نسبيا، وكان الباحث في الطقس عضو لجنة تسميات المناخية، عبدالعزيز الحصيني، قد قال أنه من المحتمل استمرار هطول الأمطار من السابعة اليوم الأربعاء حتى صباح غد الخميس.

كما توقع المركز الوطني للأرصاد، في تقريره عن حالة الجو اليوم الأربعاء، سقوط أمطارٍ رعدية متفاوتة من متوسطة إلى غزيرة تصاحبها رياحٍ قوية وزخاتٍ من البَرَد تتسبب في جريان السيول على أجزاءٍ من مناطق: الشرقية، القصيم، الرياض، في حين تكون السماء غائمة نسبيا إلى غائمة تتخللها سحبٌ رعدية مصحوبة بأمطار على أجزاءٍ من مناطق: عسير، الباحة، مكة المكرّمة؛ تصل إلى الأجزاء الجنوبية من جبال المدينة المنوّرة، كذلك على الأطراف الشمالية من منطقتَي الجوف والحدود الشمالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *