التخطي إلى المحتوى
حساب المواطن يكشف عن الحالة الوحيدة التي يمكن إضافة الأم المطلّقة إلى الأبناء الأكبر من سنّ الولاية

أكد حساب المواطن اليوم الأحد الموافق 4 ديسمبر، أنه يجوز إضافة المرأة المطلّقة إلى أولادها الأكبر من عمر الولاية في حال أنهم غير مضافين لدى الوالد، ونوه حساب خدمة مستفيدي برنامج حساب المواطن عبر موقع التدوين المصغر تويتر: “في حال كان الأولاد أكبر من عمر الولاية وغير مضافين لدى الأب، فيمكن أن تقوم الأم بإضافة الأولاد وإلحاق شهادات ميلادهم أو بطاقة العائلة المتعلقة بالأم”.

إضافة الأم المطلّقة إلى الأبناء الأكبر من عمر الولاية في هذه الحالة

جاء ذلك إجابة على استفسار استقبله الحساب من إحدى المستفيدات تقول: “أنا مطلّقة قريبا، وعندي ولد يسكن معي وقد أرفقته معي كتابع وهو أكبر من ١٨ سنة، لكن لم أتمكن من تقديم الطلب، لأنه يتعين صكّ حضانة أو ولاية، ما يسري عليه صكّ الولاية أو الحضانة. كيف أقدر أقدّم على حساب المواطن؟”.

الجدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني قامت المملكة العربية السعودية بطرحه، وذلك بغرض زيادة جودة وكفاءة دعم الحكومة للمواطنين في صفة مباشرة، ويتم تحديد حجم الدعم وفقا لتحديد معدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد، ويخضع البرنامج بشكل دائم للمراجعة المستمرة لمعدلات الاستهلاك لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف.

كما قامت الحكومة  بتنفيذ برنامج “حساب المواطن” بغرض تخفيف النتائج التي تنجم عن عمليات الإصلاح الاقتصادي التي نويت المملكة العربية السعودية تنفيذها، والتي تضم زيادة الدعم عن المنتجات النفطية والمياه والكهرباء، والتي كانت قبل نهاية عام 2017.

كما نجحت المملكة العربية السعودية من تحديد عدد  المستفيدين الذين لهم القدرة على التسجيل بالبرنامج والحصول على الدعم مثل: الأسر السعودية، والأفراد المستقلين، بسكن خاص، والمستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي، وحاملو البطاقات المتعلقة بالتنقل، وأولاد السعودية المتزوجة من غير سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *