التخطي إلى المحتوى
هل متاح التسجيل في حساب المواطن للمسجل بالتأمينات الاجتماعية؟ .. خدمة المستفيدين تُجيب
هل متاح التسجيل في حساب المواطن للمسجل بالتأمينات الاجتماعية؟ خدمة المستفيدين

تتعدد وسائل الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية لتشمل أكبر عدد من الأسرة الفقيرة في المجتمع، وجاءت هذه البرامج وفقا لرؤية المملكة 2030، حيث تعمل الحكومة على تعويض الأسر التي تضررت من مخاطر الإصلاح الاقتصادي وما تبعته من أزمات تسببت في ارتفاع الأسعار، خاصة السلع الضرورية التي لا يمكن العيش بدونها، وهنا يأتي دور برنامج حساب المواطن الذي شمل ملايين من المواطنين السعوديين بالدعم الشهري، والذي يستهدف فئة محددة وهي الفئات الفقيرة والمعدومة الدخل.

هل متاح التسجيل في حساب المواطن للمسجل بالتأمينات الاجتماعية؟

  • وقد تلقى البرنامج سؤال من أحد المواطنين الذي يريد معرفة، ما إذا كان التقديم متاح لكل مواطن مسجل في التأمينات الاجتماعية أم لا.
  • وقد جاءت إجابة برنامج حساب المواطن موضحًا بأنه يجب على كل متقدم في البرنامج توضيح كافة مصادر الدخل التي يحصل عليها شهريا، بدقة شديدة وترك الأمر للبرنامج لكي يوضح مدى أهلية هذا الشخص للحصول على الدعم.

شروط حساب المواطن

في السطور التالية نوضح الضوابط التي أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والهدف منها هو تحديد الفئات المستحقة لصرف دفعات البرنامج، والشروط هي:

  • لا يحق لأي مواطن غير سعودي الحصول على الدعم مهما كانت حالته المادية، كما يجب أن يعيش المواطن في السعودية طيلة فترة حياته.
  • وقد يستثنى من شرط الجنسية الأفراد المستحقين لبطاقة التنقل بشرط أن تكون سارية وغير منتهية.
  • تقديم ما يثبت دخل الأسرة والذي يجب أن يقل عن الحد الأدنى للدخل الشهري، الذي حددته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • عدم إقامة المتقدم في البرنامج داخل أي دار إيواء تابعة للمؤسسات الحكومية السعودية.
  • يحق لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات الحصول على الدعم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *