التخطي إلى المحتوى
حساب المواطن يكشف خطوات حذف العقود المنتهية وإضافة الجديدة
حساب المواطن

كشف برنامج حساب المواطن، عن كيفية حذف عقد الإيجار الذي انتهى، وإمكانية إضافة العقد الجديد في حساب المستفيد، وأكد برنامج حساب المواطن، عند إيجاد عقد إيجار موحد يمكن للمستفيد أن يتوجه إلى خانة “إدارة المرفقات”، والنقر على نوع المرفق “عقد إيجار إلكتروني موحد من شبكة إيجار”.

حساب المواطن
حساب المواطن

إمكانية حذف عقد الإيجار المنتهي

كما أضاف برنامج حساب المواطن، أن  مراحل الإدخال تضن أيضاً النقر على أيقونة “حفظ”، وسيتم التأكد من وجود عقد إيجار لم تنتهي صلاحيته بعد من خلال منصة إيجار دون أن يتطلب الأمر إلحاقه.

تفاصيل دفعة نوفمبر

والجدير بالإشارة أن برنامج حساب المواطن،قد قام في وقت سابق بإيداع 3.5 مليار ريال تم تخصيصهم إلى دعم شهر نوفمبر للمستفيدين المستوفي طلباتهم، حيث وصل عدد المستفيدين للمستوفين لضوابط الاستحقاق في الدفعة الستين 11.1 مليون مستفيد وتابع، ليكون بذلك إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ بدايته أكثر من 137 مليار ريال.

دعم الأسرة الواحدة

وفي هذا الصدد قال مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري أن 76% من المجموع الكلي للمستفيدين تحصلوا على الدعم في تلك الدفعة، حيث وصل متوسط دعم الأسرة الواحدة 1850 ريالاً، فيما وصل عدد أرباب الأسر إلى 2.1 مليون رب أسرة، بينما وصل عدد التابعين أكثر من 8.5 مليون مستفيد، ووصل عدد المستقلين المستوفين لشروط الاستحقاق أكثر من 401 ألف مستفيد.

الإفصاح عن البيانات

وأكد مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن  على ضرورة الكشف عن سائر المعلومات عند التسجيل لمراجعتها ومماثلتها مع الجهات ذات الصلة، وذلك لمنع عدم الأهلية في الدورات المقبلة، كما ناشد مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن المستفيدين الذين حل عليهم أي تغييرات في بيانات دخلهم مثل الراتب الشهري للمستفيد أو المبالغ المادية العائدة من الأعمال الحرة أو الفوائد المالية العائدة من السجلات التجارية أو العوائد العقارية وغيرها فإنه يجب على المستفيد تعديلها من خلال البوابة الإلكترونية من خلال الرابط www.ca.gov.sa .

 

الجدير بالإشارة أن برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني دشنته المملكة العربية السعودية، من أجل رفع كفاءة دعم الحكومة للمواطنين في شكل مباشر، ويتم تشكيل مقدار الدعم طبقا لتحديد مستوى الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد، والبرنامج يخضع للمراجعة المستمرة لمستويات الاستهلاك لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف.

كما نفذت الحكومة برنامج “حساب المواطن” من أجل تقليل الآثار الناجمة عن عمليات الإصلاح الاقتصادي القادمة، والتي تضم زيادة الدعم عن المنتجات النفطية والمياه والكهرباء، والتي كانت قبل نهاية العام الجاري 2017.

كما قامت الدولة بتحديد المستفيدين الذين يستطيعون التسجيل بالبرنامج والحصول على الدعم مثل: الأسر السعودية، والأفراد المستقلين، بسكن خاص، والمستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي، وحاملو البطاقات المتعلقة بالتنقل، وأبناء السعودية المتزوجة من غير سعودي.

وتم تقسيم المستفيدين لـ ثلاثة فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي، ويبلغ الاستحقاق  راتب 20.159 ريال.

ووفرت الدولة شرائح محددة من المواطنين التسجيل بالبرنامج، فمثلا من حق الأم الأرملة والمطلقة ومثيلاتهما والحاضنة لأطفالها التسجيل في بوابة حساب المواطن بشكل رسمي كمستفيدة أساسية، ولها الحق أيضاً في إضافة أبنائها، وبالمثل بالنسبة للزوج الذي يقيم بيت والديه فله حق أن يسجل أو إضافة الأفراد التابعين له والذي يشكل بالنسبة لهم رب الأسرة.

يذكر أن الدخل الشهري لصرف الدعم، قامت الدولة بتقسيمه إلى فئات بالبرنامج يبلغ عددهم خمسة فئات، حيث تأتي الفئة الأولى ممن لديهم دخل شهري، من صفر وحتى 8699 ريال سعودي، بينما الثانية من 8700 وإلى 11999 ريال، والثالثة من 12000 إلى 15299 ريال، والفئة الرابعة من 15300 إلى 20159 ريال، فيما أتت الشريحة الخامسة لمن لا يستحقون الدعم ممن يحصلون على دخل فوق 20160 ريال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *