التخطي إلى المحتوى
خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في هذا الموعد
خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل

تعد صلاة الاستسقاء من الصلوات النافلة التي يصليها المسلم طلبًا لنزول الغيث أو المطر وقطع الجفاف، كما يصلي العديد من المسلمين صلاة الاستسقاء طلبًا لقضاء حوائجهم، وتتكون صلاة الاستسقاء من ركعتان تصليان جماعة بإمام، وهي سنة مؤكدة عن الرسوم صلي الله عليه وسلم، وتأسيًا بسنة النبي الكريم طالب خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبد العزيز آل سعود”، بإقامة صلاة الاستسقاء في مختلف أماكن ومحافظات المملكة العربية السعودية، يوم الخميس المقبل الموافق 23 من شهر بيع الثاني 1444 هجريًا، والموافق 17 نوفمبر 2022 ميلاديًا.

خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل

ودعا الملك “سلمان بن عبد العزيز آل سعود”، مواطني المملكة العربية السعودية بالإكثار من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى، والعمل على الإكثار من نوافل الطاعات والحرص على التصدق والصلاة والإكثار من تلاوة الأذكار، وطالب خادم الحرمين الشريفين مواطني المملكة العربية السعودية بالتيسير على عباد الله ومساعدتهم في قضاء حوائجهم وتفريغ كربهم وحل مشكلاتهم، وطلب الفرج واليسر من الله سبحانه وتعالى، وأكد خادم الحرمين الشريفين على كل مواطن قادر على تأدية صلاة الاستسقاء يوم الخميس القادم، تأسيًا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وتضرع لله سبحانه وتعالى، ذلك مع الإكثار في الدعاء، حيث يحب الله من عباده الإلحاح في الدعاء والإكثار منه.

خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

ومن أشهر الأحاديث النبوية التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بشأن صلاة الاستسقاء، التالي:

أنَّ رجلًا دخلَ المسجدَ يومَ الجمعةِ من بابٍ كانَ وِجاهَ المنبَرِ، ورسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قائمٌ يخطبُ، فاستَقبلَ النبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قائمًا، ثمَّ قالَ: يا رسولَ اللَّهِ هلَكَتِ الأموالُ وانقَطعتِ السُّبلُ، فادعُ اللَّهَ يُغِثْنا فرفعَ النبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يديهِ، فقالَ: ((اللَّهمَّ اسقِنا)) قالَ أنَسٌ: فواللَّهِ ما نرَى في السَّماءِ مِن سحابٍ ولا قزَعةٍ، وما بينَنا وبينَ سلَعٍ مِن بيتٍ ولا دارٍ. قالَ: فطلعَت من ورائِهِ سحابةٌ مثلُ التُّرسِ فلمَّا توسَّطتِ السَّماءَ انتشَرت ثمَّ أمطَرَت، قالَ: فواللَّهِ ما رأينا الشَّمسَ سَبتًا. قالَ: ثمَّ دخلَ رجلٌ مِنَ البابِ في الجمعةِ المُقْبِلَةِ، والنبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يخطبُ النَّاسَ فاستقبلَهُ قائمًا، ثمَّ قالَ: يا رسولَ اللَّهِ هلَكَتِ الأموالُ وانقطعتِ السُّبلُ، فادعُ اللَّهَ أن يُمْسِكَها عنَّا. فرفعَ النبيُّ يديهِ وقالَ:
اللَّهمَّ حَوالنا ولا علَينا، اللَّهمَّ على الآكامِ والظِّراب قالَ: فأقلعَت، وخرجَ يمشي في الشَّمسِ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *