التخطي إلى المحتوى
“الأمن العام” يعلن بدء رصد مخالفة عرقلة سيارات الطوارئ قريبًا
"الأمن العام" يعلن بدء رصد مخالفة عرقلة سيارات الطوارئ قريبًا

أعلن الفريق محمد بن عبد الله البسامي، مدير الأمن العام، أنه سوف يتم رصد مخالفة عدم الإفساح قريبًا لسيارات الطوارئ عبر سيارات الهلال الأحمر، مؤكدًا أن السلامة العامة تسير جنبًا إلى جنب مع الحاجة إلى التحول الرقمي، فضلاً عن ضرورة التحقق من كافة الإجراءات الأمنية والخدمية والمرورية.

فرض الغرامات

وأشار مدير الأمن العام، إلى أن فرض الغرامات للمخالف سيحد من الجرائم التي يرتكبها بعض الذين لا يلتزمون بأنظمة وقوانين التوعية المرورية، وكان ذلك أثناء مشاركة فريق البسامي في جلسة حوارية ضمن المؤتمر العلمي حول الممارسات الذكية في التعامل مع حالات الطوارئ.

وعقدت المديرية العامة للدفاع المدني المؤتمر بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الجمعية الجغرافية السعودية والهيئة الجغرافية السعودية بمدينة الرياض، ولفتت إلى أنه يخطط مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، لرصد انتهاكات عدم إفساح المجال لمركبات الطوارئ من خلال مركبات الهلال الأحمر نفسها.

وأكد مدير الأمن العام، أن دعم وتوجيهات وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، عجلت بخطى الأمن العام من خلال التحول الرقمي، كما أتمت جميع مجالات الأمن والمرور والإجراءات الخدمية، مما كان لها أثر إيجابي على الجانب الاقتصادي والاجتماعي ولعبت دورها في رفع مستوى السلامة المرورية.

وتابع أنه سيتم رصد مخالفات عدم الإفساح لسيارات الإسعاف، حيث سيتم بداية التطبيق مبدئيًا من خلال مسعفي هيئة الهلال الأحمر السعودية من خلال نظام “باشر”، كما  بدأت الجلسات العلمية للمؤتمر في اليوم الأول حول الأنظمة التقنية والذكاء الاصطناعي لإدارة حالات الطوارئ وتطوير قواعد البيانات الجغرافية المكانية لمواقع الطوارئ، وتصميم واجهة جغرافية مكانية للإنذار المبكر لأخطار الكوارث الطبيعية.

وعرضت الجلسات مفهوم المدن الذكية وإدارة الطوارئ، وذلك من خلال مركز عمليات ذكي، بهدف دعم قرارات التنمية، وتجارب الجهات الحكومية والخاصة في التعامل مع حالات الطوارئ من خلال التخطيط الصحي للفعاليات والتجمعات الشعبية، بالإضافة إلى الممارسات الذكية لإدارة الإعلام والشركات في حالات الطوارئ، فضلاً عن ثقافة التعامل مع حالات الطوارئ والأزمات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *