التخطي إلى المحتوى
الأحوال المدنية تتيح خدمة جديدة للمقيمين طال انتظارها| اعرف التفاصيل

قامت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية بنشر صورة من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، كشفت فيها عن توفر التسجيل الإلكتروني للمواليد وطلب إيصال الوثائق للمقيمين عن طريق منصة “أبشر”، مشيرة إلى أنه يستطيع المقيم تسجيل مولود جديد إلكترونيًا من خلال المنصة.

إتاحة تسجيل المواليد إلكترونيا للمقيمين عبر أبشر

كما أشارت الأحوال المدنية إلى إمكانية تسليم شهادة الميلاد إلى عنوان المقيم بعد تسجيله إلكترونيًا، في المملكة العربية السعودية، وفي هذا الإطار أفادت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، خلال الشهر الماضي، أنه يمكن للمواطنين تسجيل مولود جديد إلكترونياً، عن طريق تسجيل الدخول إلى حساب “أبشر”، ثم تحديد أيقونة “خدمات” من تبويب “خدماتي”.

خدمة إصدار شهادة الميلاد

وفي سياق متصل، أكدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية أن خدمة شهادة الميلاد تتيح للوالدين تسجيل وتفعيل حدث الولادة إلكترونيًا، وكذلك طلب تسليم المستندات عن طريق البريد السعودي دون الحاجة إلى زيارة مكتب الأحوال المدنية.

مهام وكالة الوزارة للأحوال المدنية

  • إصدار بطاقات الأحوال المدنية (بطاقة الهوية الوطنية) وقيد الأسرة وشهادات الميلاد والوفاة.
  • وضع مبادئ توجيهية لتنظيم العمل ومراجعتها بشكل دوري لضمان حسن الأداء.
  • إعداد التقارير الإحصائية اليومية والشهرية والسنوية عن حركة إصدار البطاقات والمستندات الصادرة عن مكاتب الأحوال المدنية.
  • تدريب وتعليم العناصر البشرية ومؤهلاتهم الفنية لوظائف الأحوال المدنية المختلفة من خلال مراكز تدريب متخصصة لتنمية قدراتهم في مجال الأحوال المدنية.
  • تنفيذ نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية والتعليمات المرفقة بهما.
  • تنفيذ قانون الجنسية السعودية وأحكام لائحته التنفيذية والتعليمات المرفقة به.
  • ضبط الأحوال المدنية لكل مواطن، وتسجيل وإصلاح جميع الوقائع المدنية المتعلقة بهذه الدولة خلال حياته، وتسجيلها في السجلات المخصصة لذلك، وتسجيل الواقعات المدنية للمقيمين والزائرين والحجاج.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تزوير وثائق الأحوال المدنية، وكشف التزوير ومكافحته، والترويج لوثائق الأحوال المدنية واستخدامها بشكل غير قانوني، والعمل على تطوير هذه الوثائق بما يحد من تزويرها، والتنسيق مع الجهات المختصة في وزارة الداخلية أو السلطات المختصة الأخرى ذات الصلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *