التخطي إلى المحتوى
بنك للمنشآت الصغيرة ومجلس أعلى للفضاء.. أبرز القرارات الجديدة لمجلس الوزراء اليوم

عقد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اجتماعًا اليوم الثلاثاء مع مجلس الوزراء في قصر اليمامة بمدينة الرياض، لاستعراض مجمل المحادثات واللقاءات التي جرت بين المملكة وعددٍ من الدول خلال الأيام الماضية، وكذلك مناقشة آليات تطوير العلاقات والمصالح المشتركة بين السعودية ودول العالم.

وناقش المجلس، في هذا السياق، حَسَبَ بيان، لوكالة الأنباء السعودية، موضوعات عدّة أبرزها، استقبال صاحب السمو الملكي ولي العهد لرئيس جمهورية السنغال، وأيضًا دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية، وكذلك تم استعراض مستجدات العمل في اللجان الفرعية التابعة للمجلس الأعلى السعودي الباكستاني، واللجنة السعودية الصينية المشتركة.

وأكد المجلس، خلال جلسته، أن صندوق الاستثمارات العامة قام بتأسيس خمس شركات إقليمية تستهدف الاستثمار في الأردن، والبحرين، والسودان، والعراق، وعُمان، تحت رعاية ولي العهد بقيمة تبلغ 90 مليار ريال، ويأتي ذلك في إطار المساهمة في بناء شراكات اقتصادية استراتيجية على المدى الطويل، وتماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

واطّلع مجلس الوزراء، على أبرز الموضوعات التي انـتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، وفي نهاية الجلسة أصدر عدة قرارات جديدة وجاءت كما يلي.

أبرز القرارات الجديدة لمجلس الوزراء اليوم:

  1. تفويض وزير الطاقة بالتباحث مع الجانب الهندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الطاقة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
  2. الموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية بالاو على مستوى (سفير غير مقيم).
  3. تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة بالتباحث مع الجانب العماني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البيئة.
  4. تفويض وزير الاستثمار بالتباحث مع الجانب الجزائري في شأن مشروع مذكرة تفاهم لتطوير الاستثمار في الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.
  5. الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال الأمن السيبراني بين الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في السعودية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  6. الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للفضاء ووكالة الفضاء الإيطالية للتعاون في مجال الأنشطة الفضائية للأغراض السلمية.
  7. الموافقة على مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد في المملكة الأردنية الهاشمية.
  8. تعديل المادة (الأولى) من نظام مزاولة المهن الهندسية، لنقل اختصاص إصدار تراخيص المهن الهندسية من وزارة التجارة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  9. تسمية اليوم (الحادي عشر) من شهر نوفمبر من كل عام بـ(يوم الغذاء العضوي).
  10. إنشاء مجلس باسم (المجلس الأعلى للفضاء) برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.
  11. تعديل اسم (هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) لتكون (هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية).
  12. الموافقة على الترتيبات التنظيمية لهيئة تطوير الأحساء.
  13. الموافقة على نظام بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ونقل برنامج ضمان تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة من الهيئة العامة إليه.
  14. اعتماد الحسابات الختامية لكل من: هيئة تنظيم المياه والكهرباء، ومدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، والهيئة العامة للأوقاف، وجامعة بيشة، وصندوق التنمية الوطني، لأعوام مالية سابقة.
  15. الموافقة على ترقيات إلى المرتبة (الرابعة عشرة)، وذلك على النحو التالي:
  • ــترقية خالد بن عبد الله بن هزاع العنزي إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الدفاع.
  • ــترقية محمد بن عبد العزيز بن عبد الله التويجري إلى وظيفة (مستشار أعمال) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة التعليم.
  • ــترقية خالد بن ناصر بن عبد الله السبيعي إلى وظيفة (مستشار قانوني) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *