التخطي إلى المحتوى
المرور تكشف عقوبة التفحيط وما يترتب عليها من إجراءات “تفاصيل”
المرور تكشف عقوبة التفحيط

من خلال بيان رسمي قامت بنشره على حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، قامت الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية بالكشف عن تفاصيل عقوبة التفحيط المطبقة والإجراءات المترتبة عليها، وأوضحت الهيئة في بيانها الصادر أن العقوبة يتم تحديدها وفق ما ينص عليه نظام المرور المعمول به بداخل المملكة، والذي يقر بتغليظ العقوبة في حال تم تكرار المخالفة من نفس الشخص لأكثر من مرة، وقد ينته الأمر بسحب السيارة من المخالف.

المرور تكشف عقوبة التفحيط

وبحسب الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية، فإن عقوبة التفحيط والإجراءات المترتبة عليها يتم تحديدها وفق المادة التاسعة والستين من نظام المرور المطبق بداخل المملكة، ويتم تغليط العقوبة في حال تكرار المخالفة كما في التالي:

  • عقوبة التفحيط للمرة الأولى: حجز المركبة لمدة 15 يوم بجانب تطبيق غرامة مالية بقيمة 20 ألف ريال، ويتم إحالة مرتكب المخالفة للمحكمة المختصة لتقوم بالنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.
  • عقوبة التفحيط للمرة الثانية: يتم مضاعفة العقوبات، بحيث تمتد فترة الحجز لشهر واحد مع مضاعفة الغرامة المالية لتصبح 40 ألف ريال ويتم إحالة مرتكب المخالفة للمحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن بحقه.
  • عقوبة تكرار المخالفة للمرة الثالثة: حجز المركبة وتطبيق غرامة مالية بقيمة 60 ألف ريال، كما يتم إحالة مرتكب العقوبة للمحكمة المختصة للنظر في أمر حبسه.
المرور تكشف عقوبة التفحيط
المرور تكشف عقوبة التفحيط

وبحسب قانون المرور المطبق، فإن عقوبة ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة تتم فيها مصادرة المركبة، وفي حال كانت مسروقة أو مستأجرة، فإن المخالف سيكون عليه سداد ما يعادل ثمن السيارة، حيث تستثنى السيارات المستأجرة أو المسروقة من إجراء الحجز، كما في نص قانون المرور المعمول به بداخل المملكة والذي يكشف عن العقوبة المطبقة في مختلف المخالفات المرورية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *