التخطي إلى المحتوى
عقوبة التسول الإلكتروني في السعودية للسعوديين وغير السعوديين
ما هي عقوبة التسول الإلكتروني

تعمل حكومة المملكة العربية السعودية من خلال جميع الجهات المختصة،كل منها في مجاله على ضبط قواعد الأمن العام في المجتمع، ولا يقتصر الأمر على العسكري فقط، بل يعد الأمن النفسي والاجتماعي أمر هام جدا لخلق بيئة عامة توفر السلام والسواء لكل الأفراد، لذلك تضرب الدولة بيد من حديد على كل من يخالف قواعدها وقوانينها، التي تسبب أذى وضرر للمواطن، ومن الظواهر الغير مرغوبة في السعودية هي التسول، لذلك وضعت الحكومة عقوبات على أي شخص يقوم بذلك الفعل سواء سعودي أو أجنبي، للسيطرة عليها والتقليل من انتشارها، في السطور التالية نوضح تفاصيل عقوبة التسول الإلكتروني في المملكة العربية السعودية.

التسول الإلكتروني

انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة جديدة على المجتمع السعودي،  هي التسول الإلكتروني الذي يتم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت، والهدف منه هو استعطاف الناس وإثارة شعور الشفقة لديهم استغلالهم ماديا.

عقوبة التسول الإلكتروني

  • ووضعت النيابة العامة السعودية عقوبة رادعة للتسول الإلكتروني، حتى تحد من انتشار الظاهرة الغير مرغوب فيها، حيث جاءت عقوبة الشخص الممارس لظاهرة التسول بالسجن ستة أشهر كحد أكثر أو دفع غرامة مالية لا تزيد عن 50,000 ريال سعودي.
  • أما من يقوم بإدارة المتسولين وتشجيعهم على ظاهرة التسول سيعرض، نفسه لعقوبة السجن مدة أقصاها عام كامل أو غرامة مالية 100,000 ريال سعودي كحد أقصى.

عقوبة التسول الإلكتروني لغير السعوديين

  • لم تقتصر عقوبات هذه الظاهرة على المواطن السعودي فقط، بل تعاقب النيابة العامة أي مواطن مغترب يقيم داخل حدود المملكة بنفس العقوبات السابقة، التي تطبق على السعوديين بجانب ترحيله إلى بلاده بعد أداء العقوبة وعدم السماح له بالدخول إلى السعودية مرة ثانية إلا في حاله أداء فريضة الحج أو العمرة فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *