من بينها وجود أشكال مشوهة على الحوائط .. قائمة غرامات امتثال المباني

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، عن تجهيز جدول مخالفات امتثال المباني، بغرض زيادة امتثال المباني طبق دليل إجراءات شهادة امتثال المباني، وفي هذ الصدد حدد الجدول الطلق حاليا لاستطلاع آراء العموم تجاهه من خلال منصة استطلاع، كما أن مخالفات الامتثال التي يتم فرض الغرامات عليها، يتم  تحديد قيمتها وفق تصنيف الأمانات والبلديات.

الجدول
الجدول
الجدول
الجدول

غرامات مالية على مخالفات المباني

كما فرضت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، غرامة بحد أدنى 100 ريال، وحد أقصى 500 ريال إذا لم يتم تطبيق سترة السطح، أو السترة أعلى الملاحق بارتفاع مخالف لأنظمة المباني، فيما تصل قيمة الغرامات لمخالفة فتح نوافذ مخالفة للأنظمة والشروط التصميمية الخاصة بفتحات المباني التجارية من 200 ريال إلى ألف ريال.

وشدد الجدول بضرورة فرض غرامة تتراوح ما بين ألف ريال و 5 آلاف ريال سعودي، إذا لم يتم تنفيذ سلم منفصل لدور الميزانين للمباني التجارية، فيما يكون الحد الأقصى عدم مراعاة متطلبات ذوي الإعاقة من مواقف وممرات صعود ومنحدرات  طبقا لرخصة التشييد أو المخططات المعتمدة للمباني التجارية التي تكون من 500 إلى 2500 ريال سعودي.

بينما تم تحديد غرامة بحد أدنى 20 ريالاً وحد أقصى 100 ريال سعودي في حال عدم تطبيق الأرصفة تجاه الشارع الرئيسي وفق الأنظمة والاشتراطات المنظمة، كما هو منصوص عليه في ترخيص البناء أو المخططات المعتمدة للمباني التجارية.

كما تم تقدير  غرامات وجود أشاير حديدية أو أعمدة أو سواتر حديدية “شينكو” على أسوار الأسطح أو أسوار الارتداد للمبنى التجاري من 1200 إلى 6 آلاف ريال، بينما  وصلا قيمة الغرامات لوجود تشققات أو أمور غير صالحة في وجهات المباني أو جزء منها أو صدأ واضح على المواد المعدنية في الوجهات من 100 إلى 500 ريال.

وقدر الجدول أيضا غرامات على وجود مخالفة  تمديدات “كهربائية – صحية- ميكانيكية” ظاهرة في الوجهة الأمامية للمبنى التجاري من 200 إلى ألف ريال، في حين تم تحديد قيمة غرامات مخالفة عند وجود وحدة تكييف منفصلة في الواجهات المطلة على الشارع للمبنى التجاري من 50 إلى 250 ريال سعودي.

وأكد الجدول على ضرورة فرض غرامة تصل ما بين 100 إلى 500 ريال في حالة وجود طبق الأقمار الصناعية على وجهات المباني أو الشرفات، أما إذا كان هناك مظلات وهناجر خارج حدود البناء فسوف يتم فرض غرامات تتراوح ما بين 500 ريال إلى 2500 ريال سعودي .

واختتم الجدول الغرامات بفرض غرامة مالية تقدر ب 200 إلى ألف ريال عند تغطية الشرفة بهناجر أو مواد لا تتناغم مع شكل وطبيعة البناء، أو في حال وجود أشكال مشوهة على جوائط المباني التجارية.