كيفية معرفة رقم الصك القديم إلكترونيًا عبر ناجز

قامت البوابة الإلكترونية ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية بتسهيل معرفة رقم الصك القديم إلكترونيًا، وذلك من خلال خدمة “التحقق من صك عقاري، إضافة إلى إمكانية تحويل السند القديم إلى إلكتروني من خلال “خدمة تحديث الصكوك” المضمنة في خدمات بوابة ناجز.

بوابة ناجز الإلكترونية

أنشأت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بوابة ناجز الإلكترونية، بناءً على خطة الوزارة للتحول الرقمي، لتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها المستخدم في منصة إلكترونية واحدة، وتجدر الإشارة إلى أن البوابة التي تتضمن أكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع السعودي، بالإافة إلى أنها تمتد إلى المقيمين داخل حدود المملكة وجميع قطاعات الأعمال.

الصك الإلكتروني

يعتبر الصك الإلكتروني بديلاً عن نظيره الورقي المستخدم لإثبات ملكية مالك العقار،

واستناداً إلى برنامج رؤية السعودية 2030،

كما قدمت وزارة العدل السعودية خدمة تحديث الصك وتحويله من ورقي إلى إلكتروني، فلا يختلف الصك الورقي والإلكتروني، فكلاهما يخدم نفس الغرض، ولكن الصك الإلكتروني جعل من السهل على المالك أداء الخدمات العقارية من منزله.

 

كيفية معرفة رقم الصك القديم

يمكن للمستخدم معرفة رقم الصك القديم إلكترونيًا من خلال بوابة ناجز وهي بوابة فريدة للخدمات العدلية الإلكترونية بوزارة العدل السعودية، وتتمن طريقة معرفة رقم الصك القديم من خلال ما يلي:

  • يجب على المتقدم التوجه مبارة إلى موقع بوابة ناجز الإلكتروني، ثم يقوم المتقدم بتسجيل الدخول إلى بوابة ناجز من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • يقوم المستخدم بالنقر فوق أيقونة خدمات التحقق، ثم يحدد التحقق من صك عقاري.
  • يستطيع المتقدم تصديق صك عقاري برقم الصك وهوية أحد المالكين أو رقم المستخرج وتاريخه.
  • يجب كتابة بيانات المتقدم بشكلٍ صحيح، قم يتم النقر فوق خيار أنا لست برنامج روبوت.
  • يتم النقر فوق أيقونة تحقق، وستعر للمتقدم جميع التفاصيل والمعلومات الخاصة بالصك.