استيراد السيارات القديمة في السعودية.. الشروط والرسوم اللازمة 2023

قامت حكومة المملكة العربية السعودية بإتاحة استيراد السيارات الجديدة والمستعملة للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى وضع شروطًا خاصة لمن يريد شراء سيارة من خارج المملكة العربية السعودية.

كما جاء قانون استيراد السيارات الجديد بقرار مجلس الوزراء رقم 199 لعام 1443 هـ، والذي حظر استيراد الشاحنات المخصصة لنقل الأمتعة والمنتجات التي يزيد عمرها الفعلي عن خمس سنوات، وقد تم تطبيق هذا القرار اعتبارًا من 4 شوال 1443، ويتضمن هذا القرار جميع السيارات والشاحنات الكبيرة.

شروط استيراد السيارات في السعودية

  • يجب على الشخص الذي يرغب في استيراد سيارة استخراج شهادة كفاءة الطاقة من خلال موقع كفاءة الطاقة.
  • يشترط أن تكون جميع الأوراق والمستندات المتعلقة بالسيارة صحيحة وليست مزورة ولا يوجد بها أي تعديلات أو تغييرات مثل تغيير لوحة الترخيص وغير ذلك.
  • يجب أن تتوافق المركبة مع كافة المعايير الخليجية المعتمدة من هيئة المواصفات بالمملكة العربية السعودية.
  • لا يسمح للمندوب استيراد المركبة، ويمكن للوكيل استكمال كافة الإجراءات المتعلقة بتسجيل المركبة.

شروط استيراد السيارات القديمة في السعودية

  • السيارات الخفيفة: كالسيارات الصغيرة وسيارات النقل الخفيف التي لا يتجاوز وزنها 3.5 طن والحافلات، شريطة أن تكون السيارة من طراز العام الحالي أو أكبر حتى خمس سنوات، باستثناء العام الحالي.
  • السيارات الأثرية: يمكن استيراد جميع السيارات الأثرية التي لا يتجاوز عمرها 30 سنة.
  • الشاحنات الكبيرة: كالسيارات الضخمة التي يزيد وزنها عن 3.5 طن، ويصل موديلها إلى خمس سنوات.

رسوم استيراد السيارات في السعودية

يتم الموافقة على الفاتورة المقدمة من الشخص الذي يريد الاستيراد، على أن يتم تحديد الرسم واحتسابها على أساس عمر السيارة، وفي حالة عدم توثيق المستندات الخاصة بالفاتورة، تخصم 10 بالمائة من شهر مارس من العام الأول للإنتاج، إضافة إلى خصم 10 بالمائة للسنوات الأخرى، على أن يكون الخصم 50٪ كحد أقصى للسيارات الصغيرة ونحو 60٪ كحد أقصى للشاحنات.