التخطي إلى المحتوى
وزارة التعليم تعلن حالات للغش في الامتحانات والاجراءات المتخذة لكل منها

كشفت المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب للعام الدراسي الجديد 1444 هـ، بعض الأمور التي تتعلق بالطلاب وحالات الغش في الامتحانات والإجراءات المترتبة عليها، وهي القواعد التي جاءت تتضمن آلية تقويم الطلبة بناء على كل مرحلة تعليمية ينتمي إليها الطالب، وقد أشارت المصادر الرسمية إلى أن وزارة التعليم السعودية قد أعلنت عن تحديد  حالات في المذكرة التفسيرية للغش، وبناء على ذلك فقد قامت بوضع إجراءات في كل حالة على حدة، وسوف نستعرض تفاصيل إجراءات حالات الغش.

وزارة التعليم تعلن إجراءات الغش في الامتحانات

وقد أكدت مصادر بوزارة التعليم السعودية أن هناك بعض الحالات للغش والتي تم تحديدها لتكون خمسة حالات، والتي يتم بناء عليها اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الطلاب، ليتم التعامل مع كل حالة بناء على الإجراءات اللازمة في إطار شغل الوزارة إلى منع كافة حالات الغش في الامتحانات بشكلٍ عام.

حالات للغش في الامتحانات والإجراءات الخاصة بها

وقد جاءت الحالات الخمسة على النحو التالي.

  1. جاءت الحالة الأولى تتمثل في أن يتم الالتفات المتكرر، أو ما يسمى بالغش الشفهي بين الطلاب، وفي هذه الحالة قد أشارت الوزارة إلى أن الإجراء يتمثل في إنذار الطالب في المرة الأولى، بينما في المركز الثانية يتم نقل الطالب من مكانه إلى مكان آخر في قاعة الاختبار، وفي حالة تكرار ذلك يتم سحب ورقة إجابته، ثم يتم تسجيل محضر بالحالة.
  2. الحالة الثانية من حالات الغش للطلاب جاءت تتمثل في حالة إثبات غش الطالب للمرة الأولى في اختبار نهاية أحد الفصول، وقد أكدت أنه وزارة التعليم قد أعلنت عن ثلاثة إجراءات في هذه الحالة، والتي تتمثل في العمل على تحرير محضر بذلك، والذي يتم التوقيع عليه من جانب مدير لجنة الاختبار، وقد جاء الإجراء الثاني يتمثل في إلغاء درجة السؤال، كما جاء الإجراء الثالث يتمثل في أن يتم أخذ تعهد خطي على الطالب بعدم تكرار ذلك الفعل.
  3. أما عن الحالة الثالثة جاءت تتمثل في أن يتم تكرار غش الطالب للمرة الثالثة في اختبار نهاية أحد الفصول، وبخصوص هذه الحالة يتم حرمان الطالب من دخول الاختبار في بقية المواد التالية.
  4. الحالة الرابعة تتمثل في الغش الجماعي، حيث يتم فرض عقوبة في حالة تأكيد ذلك بأن يتم إلغاء امتحان كافة الطلاب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *