التخطي إلى المحتوى
منصة إيجار تكشف عن رسوم توثيق العقد السكني بالمملكة ونسبة السعي
رسوم توثيق العقد السكني ونسبة السعي

تقدم الحكومة السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية إلى المواطنين لتسهل عليهم الحصول على الخدمات والوثائق الرسمية، بدون عناء التوجه إلى أحد فروع القطاعات أو الوزارات الحكومية ومنها منصة إيجار وهي منصة تقدم خدمة توثيق عقود الإيجار للأفراد إلكترونياً وباستخدام بطاقة مقيم والبطاقة الوطنية لمالك الوحدات السكنية، ومنصة إيجار هي أحد المنصات الإلكترونية الهامة التي تقدم الخدمات لكلا من المؤجر والمستأجر.

رسوم توثيق العقد السكني ونسبة السعي
رسوم توثيق العقد السكني ونسبة السعي

ما هي منصة إيجار؟

منصة إيجار من المنصات التي تعتبر من المنصات الهامة لكل من المواطنين والمقيمين لأن توثيق العقود الإيجارية يعطي كل ذي حق حقه، فهي تفصل بين المستأجر والمؤجر لأنه يتم تطبيق الشروط والضوابط الموجودة في العقد وبالتالي يلتزم كلاهما بتطبيقها بدون الإخلال بها ومنها تسليم المستأجر للوحدة السكنية للمؤجر في الموعد المحدد في العقد، فضلاً عن توثيق قيمة الإيجار المستحق وشروط سلامة الوحدة المؤجرة.

أعلنت وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية عن إطلاق منصة إيجار الإلكترونية بهدف تحسين كفاءة القطاع الإيجاري وتيسير عملية الإيجار، وتحديد الشروط والضوابط التي يتم على أساسها تأجير الوحدات السكنية.

ومن أبرز أهداف منصة إيجار هو عقد الإيجار الموحد الصادر من وزارة العدل، وهو عقد يضمن حقوق كافة أطراف العملية الإيجارية، بالإضافة إلى أنه يخفض من المنازعات بين الطرفين كما أنه يحفز على الاستثمار العقاري.

رسوم توثيق العقد السكني ونسبة السعي

وأوضحت منصة إيجار رسوم توثيق العقد السكني سواء أكان العقد المراد توثيقه عقد سابق أو عقد جديد، مشيرة إلى أن الرسوم المستحقة هي 125 ريال سعودي تسدد كل عام، مؤكدة أن نسبة السعي محددة في لائحة المكاتب العقارية وهي بنسبة 2.5% من القيمة المحددة في عقد الإيجار للسنة الأولى، على أن يتم سداد الرسوم من خلال المؤجر إلا في حال الاتفاق على غير ذلك مع المستأجر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *