التخطي إلى المحتوى
كيفية طباعة تعريف بالراتب من مؤسسة التقاعد 1444
طباعة تعريف بالراتب من مؤسسة التقاعد 1444

طباعة تعريف بالراتب من مؤسسة التقاعد 1444 من الخدمات الهامة التي تتيحها المؤسسة للمستفيدين من خلال منصتها الإلكترونية التابعة، حيث تسمح من خلال الخدمة، بطباعة تعريف بالراتب أو المعاش بصيغة موثوقة أو معتمدة بحيث يمكن الاعتماد عليها وتقديمها للجهات المعنية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من أبرز المؤسسات التي لها شخصية اعتبارية، ما يعني أنها مستقلة من الجانب المالي أو الإداري بالمقارنة بأي جهة خارجية أخرى، وللمؤسسة قراراتها الإدارية أو المالية المستقرة.

طباعة تعريف بالراتب من مؤسسة التقاعد 1444

وتتيح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال منصتها الإلكترونية للموظفين، إمكانية طباعة تعريف بالراتب يمكن تقديمه للجهات الرسمية، بصيغة موثقة ومعتمدة، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على رابط موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
  • قم من النافذة التي سيتم فتحها بالدخول على الخدمات الإلكترونية
  • قم من النافذة الجديدة بالنقر على “المتقاعدين”
  • قم بالنقر على “التعريف بالمعاش”
  • قم بالنقر على “ابدأ الخدمة”
  • قم بتسجيل الدخول للخدمات الإلكترونية أو للنفاذ الوطني الموحد
  • قم بتحديد نوع العميل
  • قم بالنقر على “طباعة خطاب معاش”
  • قم بالنقر على “تعريف بالمعاش”
  • انتظر حتى تقوم المنصة بعرض التعريف الذي تريد وقم بطباعته.
طباعة تعريف بالراتب من مؤسسة التقاعد 1444
طباعة تعريف بالراتب من مؤسسة التقاعد 1444

أنظمة التقاعد بالمملكة العربية السعودية

تنقسم أنظمة التقاعد بداخل المملكة العربية السعودية بحسب ما أوضحته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى أربعة أقسام، بحيث يتحدد القسم وفق طبيعة عمل الموظف، وقد تم تقسيم الأنظمة إلى أربعة أقسام لضمان حفظ حقوق جميع الموظفين والعاملين، وتأتي الأنظمة كالتالي:

  1. نظام التقاعد المدني: وقد تمم إصداره بموجب المرسوم الملكي الصادر في عام 1393 هجريًا، ويتم تطبيقه على جميع العاملين بالدولة ممن يتقاضون رواتب من ميزانية الدولة أو الميزانية الخاصة بالهيئة العامة.
  2. نظام التقاعد العسكري: ويخص جميع العسكريين بالمملكة، وقد صدر النظام بموجب مرسوم ملكي صادر في عام 1394 هجريًا، وتشمل جميع الخاضعين لنظام الضباط أو خدمة الأفراد بداخل المملكة.
  3. نظام تبادل المنافع: ويتم تطبيق هذا النظام على المواطن الذي ينتقل من العمل بالقطاع الحكومي إلى القطاع الخاص، وقد تم إصداره بموجب مرسوم ملكي صادر في 1424 هجريًا، ويهدف إلى حماية حقوق المواطن الذي انتقل للعمل بالقطاع الخاص.
  4. النظام الموحد لمد الحماية التأمينية: وهو من الأنظمة الهامة المطبقة بداخل المملكة العربية السعودية، وتهدف لتطبيق الحماية التأمينية والاجتماعية لجميع العمال السعوديين ممن تقع مقار عملهم خارج المملكة، في أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، كما ويمتد النظام ليشمل جميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وليس السعوديين فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *